الرئيسية
أقسام المكتبة
المؤلفين
القرآن
البحث 📚
[1199] باب نقاش طويل بين الإمام وبعض المخالفين في مسائل عقدية هامة وبعض أصول أهل السنة في أبواب الأسماء والصفات متضمنًا الدفاع عن شيخ الإسلام ابن تيمية
الشيخ: بس معليش يا أستاذ لو توضح لنا معنى العلم الشرعي الذي تقصد أنت يعني.
مداخلة: يعني العلم الذي يتعبدنا ربنا به من أين يؤخذ؟!
الشيخ: أه أه، يعني المصادر للعلم الشرعي.
مداخلة: آه، مصادره من الكتاب والسنة واتفاق الأمة.
الشيخ: جميل إذاً عندك الكتاب والسنة وإجماع الأمة.
مداخلة: والقياس في بعض.
الشيخ: جميل جداً الكتاب يفسر بأي أسلوب بأي طريق؟
مداخلة: إما يفسر بعضه بعضاً وإما يفسر بالآثار.
الشيخ: بالآثار أم بالسنة؟.
مداخلة: بالسنة.
الشيخ: جميل جداً والسنة منها الصحيح ومنها الضعيف؟
مداخلة: نعم بلا شك.
الشيخ: جميل جداً، فهذا العلم أهم شيء في هذا العلم ما هو العلم الشرعي
أهم شيء؟
مداخلة: العلم الشرعي طبعاً أهم شيء في الوجود.
الشيخ: أهم شيء منه؟
مداخلة: العقيدة.
الشيخ: جميل جداً والعقيدة تؤخذ من نفس المصادر ولَّا في كلام.
مداخلة: بلاشك من نفس المصادر.
الشيخ: لا أنا عم بالفت نظرك بشروط تحديد ولا.
مداخلة: لا كل شيء بتدل عليه المصادر هذه تؤخذ منه العقيدة الإسلامية
الشيخ: ما أظنك تعني ما تقول، هل العقيدة تؤخذ من القياس؟
مداخلة: العقيدة تؤخذ من القرآن.
الشيخ: أنا أسألك الله يهديك أريد منك جواب تريح نفسك وتريح غيرك، نحن اتفقنا إنه مصادر الشرع الإسلامي والعلم الإسلامي أربعة، فجاء السؤال هل العقيدة تؤخذ من نفس المصادر، قلت أنت: نعم، فأنا أحببت أن أسأل سؤالك أنه لا، أن هذا الإطلاق خطأ بما يتعلق بالعقيدة.
مداخلة: العقيدة تؤخذ من الكتاب والسنة والإجماع.
الشيخ: جميل جداً الإجماع معناه إذا اختلف في شيء حينئذ؟
مداخلة: ما فيش إجماع
الشيخ: ماذا يبقى حين ذاك من المصادر الأربعة.
مداخلة: الكتاب والسنة.
الشيخ: أحسنت هنا يجب أن نكشف قليلاً ما دام أننا والحمد لله ما دام اتفقنا أن العلم أقسام، وأهمه هو العقيدة، ووصلنا إلى نقطة هامة جداً وهي أن العقيدة لا تؤخذ إلا من الكتاب والسنة وإلا بإجماع الأمة إذا كان هناك إجماع، الإجماع -هنا سؤال أرجو أن يكون الجواب واضحاً- هل هو موجود مع وجود الكتاب والسنة أم هو يحصل بعد ذلك؟
مداخلة: يعني مصادر السنة الصحيحة.
الشيخ: أقول لك يا أخي خير الكلام ما قل بارك الله فيك، أنا عم باسألك سؤال محدد، يعني كما قلت لك: هذا النور متقد وُلَاّ منطفي، والله متقد، وخير الكلام ما قل ودل، أنا سؤالي أعيده على مسامعك الإجماع هو مع الكتاب والسنة، ولا بعد الكتاب والسنة يأتي من حيث الواقع.
مداخلة: معليش يعني شو المقصود بعد الكتاب والسنة يعني ما فهمت.
الشيخ: يعني في عهد الرسول شيء اسمه إجماع؟
مداخلة: في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
الشيخ: نعم.
مداخلة: كان في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ....
الشيخ: يا أخي خلي كلامك ما قلَّ ودلَّ قل فيه ولَّا ما فيه.
مداخلة: في تشريع في عهد الرسول
الشيخ: بدها شرح؟ عم باسألك فيه تشريع؟ عم بأقلك إجماع في عهد الرسول فيه ولا لا؟
مداخلة: المسائل التي أتى بها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، بدها تفصيل المسألة.
الشيخ: ما بدي تفصيل الله يرضى عليك ما بدها تفصيل، الضوء شاعل ولا مطفى بده تفصيل؟!
مداخلة: هي بتختلف عن النور.
الشيخ: ما بيشهد على الكلام، النور أبداً ما بيشهد على كلامك، عم باسألك لما كان ينزل القرآن وكان الرسول يتكلم بكلامه هل هناك إجماع؟
مداخلة: بلا شك الذي كانوا يعطونهم إياه كانوا يتفقون عليه كل الآمة.
الشيخ: إذاً أنت ما تعرف ايش هو الإجماع.
مداخلة: كيف ما أعرف إيش هو الإجماع؟ في إجماع.
الشيخ: أكيد ما تعرف الإجماع.
مداخلة: أنت مثلاً آيات الكتاب أليس كلها مجمع عليها وعلى صحتها.
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: إجماع اضطراري هذا.
الشيخ: الكتاب لما تنزل الآية على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اسمع يا أخي أنا أتكلم الله يرضي عليك الكلام، والنقاش له أدب.
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: وأنا نفس الكلام ما خليتني أكمله عم باقلك لما القرآن بينزل هل كل الصحابة على علم بذلك في تلك اللحظة؟
مداخلة: في تلك اللحظة، لا.
الشيخ: آه إذا ً فيه إجماع في تلك اللحظة؟
مداخلة: في تلك اللحظة لا.
الشيخ: وبعد لحظات في إجماع.
مداخلة: لما رسول الله يبين خلاص بقية الأمور اتضحت، ما في إنسان
…
الشيخ: عم بتحكي خيال عم بتحكي خيال
مداخلة: طيب أضرب لك مثالاً
الشيخ: أنت تضرب لي مثال على خيالك
مداخلة: ايه على خيالي
الشيخ: على خيالك
…
إذا نزلت آية في المدينة مثلاً متى وصلت الآية
على مكة.
مداخلة: أنا بدي ..
الشيخ: متى وصلن إلى مكة تصور أنت.
مداخلة: لما أمر
…
الشيخ: متى وصلت أسألك الله يهديك.
مداخلة: هو معليش
…
الشيخ: أنت مبيِّن عليك أنت جايي بس بدك تتسلى.
مداخلة: لا.
الشيخ: شرقي ولَّا غربي.
مداخلة: لالا.
الشيخ: أنا بأقلك سؤال وجوابه، الآية التي نزلت في أمر من الأمور متى وصلت إلى مكة؟
مداخلة: شيخ معليش أنت بتطلعني من سؤال إلى سؤال أنا بدي أجاوبك خليني أجاوب.
الشيخ: أنا أسألك من شان إيش؟
مداخلة: أنت سألتني هل يكون إجماع ورسول الله على قيد الحياة.
الشيخ: أنا أسألك أخر سؤال هذيك الأسئلة ما جاوبت عنها، الآن عم بأسألك سؤال.
مداخلة: أنت ما خليتني أجاوب، انا عندي أجوبة
…
هذا مو سبيل التفاهم.
الشيخ: سبيل التفاهم سبيل التفاهم سين جيم سين جيم سين جيم نصل إلى نقطة انتهينا منها ننتقل إلى غيرها، مثلاً الآن انتهينا من العلم المتعلق بالعقيدة، ننتقل إلى خطوة ثانية وهو العلم الذي متعلق بالعبادة إلى آخره، نحن الآن في النقطة الأولى ما انتهينا منها، العلم له أربع مصادر القرآن والسنة والإجماع والقياس، سألنا أول سؤال هل العقيدة تؤخذ من هذه المصادر الأربعة أجبت: نعم، وهذا خطأ، قلت أربعة، ثم استثنيت القياس وهذا هو الحق بعدين.
مداخلة: في العقيدة طبعاً هذا الحق.
الشيخ: أنا ألخص ما اتفقنا عليه وبعدين أجيب
مداخلة: في قطع.
الشيخ: الله يهديك الله يهديك الله يهديك الله يهديك.
مداخلة: آمين آمين.
الشيخ: أنت شايف نفسك من كتر الكلام هذا مو سبيل العلم هذا مو سبيل العلم الله يهديك مو هذا سبيل العلم.
مداخلة: أنت مو معطيني وقت.
الشيخ: مو هذا سبيل العلم.
مداخلة: احنا جايين نتعلم.
الشيخ: أنا قايلك مئة ألف مرة: مو هذا سبيل العلم سبيل العلم إن كان عندك علم تطرحه.
اسمع الله يهديك وأنت عارف حالك أنه عندك علم وجعلت القياس
مصدراً للعقيدة.
مداخلة: لا القياس ما جعلته مصدر.
الشيخ: أنت جعلته مصدراً للعقيدة ثم سحبت.
مداخلة: أنا باقول.
الشيخ: لما نبهتك تنبهت، ما بيجوز تنكر الحقيقة لما نبهتك تنبهت بعدين سحبت القياس - لماذا لا تقول هذه الحقيقة.
مداخلة: أنا ما أنكرتها، نبهتني.
الشيخ: يا أخي العلم بده قرار، العلم بده أناة.
مداخلة: طبعاً طبعاً
الشيخ: طبعاً طبعاً طبعاً طبعاً أنا الّي بأقوله من الصبح طبعاً طبعاً، إذا شو الفائدة، لكن مكانك راوح، العلم الكتاب والسنة والإجماع والقياس، القياس ليس له علاقة بالعقيدة، الإجماع له علاقة، كان السؤال متى يكون الإجماع بارك الله فيك، يجب أن تعلم أن الإجماع ما بيكون في زمن الرسول عليه السلام، وإنما الجواب الصحيح يكون بعد الرسول عليه السلام؛ لأن المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ليسوا بحاجة إلى سواه أبداً، هذا هو الجواب، مش تديلي كلام شرقي وغربي وإلى أخره، الإجماع لا يصار إليه إلا بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم؛ لأنه ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا؛ نجي الآن ما هي الطبقة الأولى التي يمكنك الاعتماد عليها في الإجماع.
مداخلة: الطبقة الأولى التي يمكن الاعتماد عليها في الإجماع: الذين أتوا بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذين أتوا بعده.
الشيخ: قل الصحابة الله يهديك.
مداخلة: صحابة رسول الله.
الشيخ: قول الصحابة، أنت تحب المشوار الطويل باين عليك، قل الصحابة وترضى عنهم الصحابة، الآن هل للصحابة فيما يتعلق بالعقيدة كانوا على
هدى من ربهم؟
مداخلة: بلا شك.
الشيخ: هه، هذا الجواب ما تعملي محاضرة بلا شك.
مداخلة: كانوا على هدى طبعاً.
الشيخ: طيب كانوا على هدى من ربهم فمن سار مسيرتهم فيما بعدهم بقرن أو قرون حتى هذا الزمان بيكونوا أيضاً على هدى من ربهم؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: جميل جداً، الآن أنت تعلم جيداً أن هناك خلافاً قديماً بين من يسمون بأهل الحديث وبين من يُسمَّون بالمعتزلة عارف هذا الخلاف؟
مداخلة: نعم في خلاف واقع حقيقي
الشيخ: جميل جداً، تقدر تذكر ولو مسألة واحدة نحن جماعة قنوعين نريد منك مسألة واحدة مما وقع الخلاف فيها بين أهل الحديث أهل السنة الأئمة الأربعة على رأسهم، والمعتزلة على جانب أخر مسألة واحدة.
مداخلة: مسألة واحدة وهي المسألة مهمة جداً وهي مسالة الرؤية مثلاً.
الشيخ: طيب.
مداخلة: أهل الحديث إلي هم أهل السنة كمان أثبتوها والمعتزلة ما أثبتوها.
الشيخ: جميل جداً شو حجة المعتزلة في إنكارهم إياها؟
مداخلة: حجة المعتزلة في إنكارهم إياها هي حجة إنكارهم نقول قوية
نوعاً ما.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: اعتمدوا آية قوله تعالى لا {لَا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ
الأَبْصَارَ}.
الشيخ: طيب وحجة أهل السنة.
مداخلة: وحجة أهل السنة {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إلى ربهم ناظرة} .
الشيخ: نعم نعم قوية ولا ضعيفة.
مداخلة: قوية.
الشيخ: قوية ولا ضعيفة.
مداخلة: قوية.
الشيخ: بس بس.
مداخلة: نعم.
الشيخ: وهاذيك قوية أيضاً.
مداخلة: هذيك قوية أيضاً.
الشيخ: ما شاء الله بيصير قوتان متنافستان متعارضتان في العقيدة.
مداخلة: أنا ذاهب إلى مذهب أهل السنة.
الشيخ: طيب ويبقى مذهب المعتزلة قوي؟
مداخلة: نحن بنقول خطأ.
الشيخ: لكن ليش وصفته بالقوة.
مداخلة: ما دام أنهم أخطأوا.
الشيخ: لماذا وصفته يا أخ، يا أخا الإسلام، يا أخا العلم، لماذا وصف المذهب الخطأ بالقوة؟
مداخلة: آه معهم حجة ولكن حجتنا أقوى منها.
الشيخ: أنا باسألك من الأقوى الآن هذه انتهينا منها.
مداخلة: أيوه.
الشيخ: أنا اسألك لماذا وصفتها بالقوة؟
مداخلة: وصفتها بالقوة؛ لأنها أول شيء آية في كتاب الله.
الشيخ: ما شاء الله عم بأسألك لماذا وصفتها بالقوة وأنت لا تؤمن بها؟
مداخلة: أنا لا أؤمن بها ولكن أُخطئ من يقول بها.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: أنا لا أؤمن بها ..
الشيخ: الله يهديك طالما أنت لا تؤمن بها مع عدم إيمانك بها لماذا
وصفتها بالقوة؟
مداخلة: ليش أصفها بالضعف حتى الرجل قال واعتمد آية، أنا باقله لا أبداً مش صحيحة، باقله: لا أفهم معنى الآية؟!
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: وبعدين أنا يا ريت توضح لي كيف السؤال يعني؟
الشيخ: جاييك التوضيح جاييك التوضيح بس مو على طريقتك.
مداخلة: ماشي.
الشيخ: شرقي وغربي.
مداخلة: ومنكم نستفيد.
الشيخ: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} بالنسبة لقولك وصفك لمذهب المعتزلة بالقوة هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم أولهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
مداخلة: كيف كانوا يعني؟
الشيخ: أنا باحكي بالألماني ولا بالعربي؟
مداخلة: لا السؤال معليش بدي؟
الشيخ: معليش أنا أسلك بس أرجوك أن تكون منتبهاً.
مداخلة: نعم.
الشيخ: المعتزلة هل كانوا يأخذون بأقوال سلفهم من أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما يتعلق قبل كل شيء بالعقيدة ومن ذلك فيما يتعلق بما هو جزء من العقيدة الصحيحة وهي رؤية الله في الآخرة.
مداخلة: نعم هنا معليش أنا أسال سؤال يعني.
الشيخ: ما لك حق إنك تسأل لأنك سألت وضح لي السؤال، وضَّحت لك إياه
…
فلماذا تعود تسأل أجب عن السؤال
مداخلة: أنا هنا لا استطيع التوضيح.
الشيخ: لا تستطيع أنا ما طلبت التوضيح.
مداخلة: ما استطيع أجاوب، بالجواب الي بدي إياه، ليش لأن بدي ما درست في المذهب المعتزلة حتى أعرف بيأخذوا ولا لا بيعتمدوا ولا لا
…
الشيخ: إذاً شو بدك تتعلم أنت إذا ما تعرف.
مداخلة: جينا نستفيد منك يعني.
الشيخ: إن شاء الله، قل إن شاء الله.
مداخلة: إن شاء الله.
الشيخ: بس هيك من قلبك، طيب بنطور السؤال غير شكل، إذا جاءتنا آية كالآية التي ذكرتها وكان لها وجهان من الناحية العربية، وكان هناك آثار من السلف الصالح في تحديد معنى من المعنيين هذا في علمك أنت يكون مُرجِّحاً لأحد المعنيين أم لا؟
مداخلة: يعني وضِّح الي بتقصده تماماً، علشان أجاوب عليك، يعني قلت: آية في القرآن هي الآية في اللغة تحمل عدة معاني، كلمة في الآية وردت في الآية تحتمل عدة معاني مثلاً.
الشيخ: أي نعم.
مداخلة: الصحابة والسلف وعلماء المسلمين يعني ورد عنهم أنهم فسروها تفسيراً مناسباً لها يعني رجحوا أحد
…
الشيخ: أخذوا معنى من المعنيين هل يجوز مخالفتهم؟
مداخلة: إذا كان الإنسان على قدره علمية، وكان فيه ناس منهم برضوا يعني من نفس الصحابة إلهم معنيين فيها.
الشيخ: حيدة حيدة حيدة عن السؤال.
مداخلة: صار اتفاق عليها يعني.
الشيخ: يا أخي أنت الله يهديك بتسأل، أوضح لك السؤال رغم
توضيح السؤال.
مداخلة: أنا طلبت منك توضح لي سؤال المعتزلة.
الشيخ: أنا شو سوّيت
مداخلة: أنا قلتله ما عنديش فكرة عنه، إحنا جايين، إحنا جايين في موضوع معين، بدناش نغرب عنه
…
الشيخ: أيه نعم الموضوع المعين الي أنتم جايين إليه أنتو جايين فارضنيه فرض؟!
مداخلة: لا، بس إحنا بلغنا الإخوة إن إحنا جايين في موضوع معين فقالوا اتفضلوا.
الشيخ: هه هذا هو الموضوع المعين بحث في العقيدة.
مداخلة: موضوع معين.
الشيخ: نعم هذا موضوع معين في العقيدة هذا الموضوع المعين في العقيدة يحتاج إلى مقدمات نتفق عليها.
مداخلة: تتعلق بهذا الموضوع.
الشيخ: هو هيك وأنا شو عملت فيك، أنا باقول يا أخي هذا الموضوع المعين يحتاج إلى مقدمات متفق عليها؛ مثلاً: إذا كان أحد الفريقين لا يأخذ بالسنة، في فائدة من الدخول في الموضوع المعين؟!
مداخلة: لا حط الموضوع ثم ادخل في المقدمة.
الشيخ: لا مش على كيفك الموضوع على كيفي أنا، أنت لما بدك تطرح موضوع لكم ولغيركم يطرحه على كيفه، ولذلك أنا أول ما ابتدأت الكلام قلت من بده يتكلم؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: صح ولا لا.
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: فأنا ما فرضت، لكن هو بدأ يتكلم، الآن وصل الموضوع إذا كان هناك آية تحتمل معنيين والصحابة جاؤوا بمعنى من المعنيين في تفسير النص يجوز أن نخالفهم؟
مداخلة: لا يجوز مخالفة اتفاق الصحابة وأخذ الصحابة قاطبة على شيء، لا يجوز ألبتة.
الشيخ: جميل جداً الآن نحن نسألكم وهذا هو الموضوع المعين هل أنتم مع الصحابة بكل ما يتعلق بكل عقيدة؟
مداخلة: والله إن شاء الله نحن نرى ذلك.
الشيخ: يا أخي إن شاء الله كلنا نقول إن شاء الله فنحن نسأل عن الواقع.
مداخلة: نعم ونحن نرى ذلك.
الشيخ: هذا الذي نريده الآن فيما سبق تقريره، ماذا تقولون لمن يقول إن الله عز وجل في السماء؟
مداخلة: هذه آية في كتاب الله.
الشيخ: هه جزاك الله خيراً أنا ما بعرف إنها آية في كتاب الله جزاك الله خيراً.
جزاك الله خير أنا باسألك ماذا تقول فيمن بيقول الله في السماء بتقلي آية.
مداخلة: ولكنه حكى كلام جميل.
الشيخ: نعم.
مداخلة: حكى كلام جميل طيب.
الشيخ: إذا سألتك أنت أين الله شو جوابك؟
مداخلة: إذا سألتني أين الله أنا أقول لك بلا مكان موجود موجود.
الشيخ: ولما لا تقول كما حسنت الآية جزاك الله خير، لماذا لا تقول كما قال رب العالمين.
مداخلة: أنا أقول ليش؟ لأسباب لأنه لما رجل واحد يسألني أين الله وأقول له في السماء هي تفيد المكان.
الشيخ: تفيد المكان هذه الإفادة صحيحة؟
مداخلة: باللغة صحيحة، أخونا علي أقوى منى في اللغة.
الشيخ: الله يهديك الله يهديك عم بأسألك أنت.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الآية تفيد المكان؟
مداخلة: الآية لا تفيد المكان.
الشيخ: الآية لا تفيد المكان؟
مداخلة: أيوه الآن مش الآية ..
الشيخ: أنت قلت الآن الآية تفيد المكان
مداخلة: الأين.
الشيخ: الأين.
مداخلة: نعم.
الشيخ: قال الأين تفيد المكان؟
مداخلة: الأين تفيد المكان والآية لا تفيد المكان.
الشيخ: لا تفيد المكان فإذاً أنت أجبت بالآية عن الأين بتكون على صواب وإلا على خطأ.
مداخلة: أنا باكون على خطأ إذا أجبت أين الله.
الشيخ: تأنَّ الله يهديك تأنَّ في الجواب، أنت بتغلط في الآية وما أنت حاسس أنا حددت لك السؤال الآن.
الشيخ: إذا سألنى سؤالاً أين الله؟
مداخلة: أقل له الله بلا مكان؟
الشيخ: ما سألتك هل له مكان؟
مداخلة: أنت تسألني أين الله
الشيخ: أنا ما سألتك.
مداخلة: شو جوابك هذا جوابي.
الشيخ: أنا سألتك سؤال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم صحيح ولا لا.
مداخلة: سؤال الرسول في حديث الجارية تعني
…
نحن الآن لا نريد أن نخوض في حديث الجارية.
الشيخ: أنا أريد أن نخوض في حديث الجارية شو رأيك.
مداخلة: نعم.
الشيخ: شو رأيك تسمح أريد أن أخوض في حديث الجارية أنا أريد أن أسألك سؤال الرسول أين الله فما هو جوابك؟
مداخلة: بلا مكان ولا أخالف الحديث الصحيح ليش؟
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: اسمعني.
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: أنت حكيت لي إذا سُئلت سؤال النبي أين الله فماذا تجيب، فأنا
أحكي لك بأن النبي لا يثبت أن هذا سؤال النبي ليش؛ لأنه عندنا حديث الجارية حسب قواعد المصطلح فهو مضطرب فهو لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم سأل بهذا السؤال.
الشيخ: طيب.
مداخلة: فنتناول هذا الحديث بالبحث.
الشيخ: طيب.
مداخلة: لكي نثبت لك أنه الحديث مضطرب أو ليس مضطرب.
الشيخ: طيب.
مداخلة: نحب برضوا أنه يعني إن شاء الله أن تبين أنه إن شاء الله أنه نحنا نكون صادقين في الطلب وفي البحث وأنه ليس قصدنا إلا أن نصل إلى الحق ونصل إلى الله عز وجل.
الشيخ: والله يا أخي هذا الكلام ما في واحد في هذا المكان إلا بيقوله.
مداخلة: شوف يا سيدي أنا بدي أحكي لك إن شاء الله: إحنا طلبة علم، وقرأنا كتب، وقرأنا لعدة جوانب، قرأنا من كتبكم، قرأنا من هون ومن هون، وقرأنا لواحد الشيخ السقاف أكيد تعرفه، في أمور اقتنعنا فيها، فنحن الآن عندنا قناعات معينة بدنا نعرضها عليك فأين كانت من أي جانب لازم تتعاون معي.
الشيخ: أحسنت جداً لكن أنا بأسألك سؤال يا أخي.
مداخلة: تفضل.
الشيخ: أنت لما قلت أنفاً أنه الحديث مضطرب أنت شخصياً تعرف ما هو
الحديث المضطرب؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: ما هو؟
مداخلة: الحديث المضطرب هو الحديث الذي ورد في عدة متون متساوية في القوة متعارضة في الظاهر.
الحديث المضطرب هو: الحديث الذي ورد في عدة متون متساوية في القوة وظاهرها التعارض، لكن يخرج من هذا الأمر إذا كان حديث ضعيف يعارض حديث صحيح هنا نطرح الضعيف ونأخذ الصحيح.
الشيخ: أحسنت جداً، من يعرف تساوي قوة هذه الطرق أو هذه المتون من الذي يعرف؟
مداخلة: الذي يعرف ذلك هو الإنسان الذي نظر في أسانيدها وحقَّق رجالها.
الشيخ: بدك تقول بدون تعليم؟ هو أهل العلم.
مداخلة: نعم.
الشيخ: لأن الذي بيعرف هذا مش دقيق جداً، فأنت توافق معي أن الذي بيعرف هم أهل العلم وطلاب العلم المتمكنين.
طيب الآن حديث أين الله ما هو اللفظ الذي يعارضه
مداخلة: نعم أنا أقلك ياشيخ ناصر ورد الحديث بعدة ألفاظ اللفظ الأول.
الشيخ: يا أخي خير الكلام ما قل ودل أنا سؤالي ما هو اللفظ المعارض له،
أنت قلت لي جاء بعدة ألفاظ، اسمحلي أنا أبين لك حتى ما تظن أنه نحن أنه ما نمشي بأقرب طريق للوصول إلى معرفة الحق الذي اختلف فيه الناس، أنت عرفت أنه الحديث المضطرب تعريفاً صحيحاً، توجه سؤال من الذي يعرف هذه الطرق المتساوية القوة أو مختلفة القوة، قلت أهل العلم حسن، الآن السؤال ما هو اللفظ الذي يخالف اللفظ المعروف وهو أين الله، ما هو اللفظ الآخر؟
مداخلة: اللفظ هو سؤال النبي للجارية من ربكِ؟
الشيخ: من ربكِ؟
مداخلة: وفي رواية أخرى أتشهدين أن لا إله إلا الله.
الشيخ: طيب.
مداخلة: فأنا أبين نقطة الآن
الشيخ: لالا أسمحلي يا أخي
…
متى الإنسان بحاجة لطرح بيان لما بيكون الشخص إلِّي بيسالك سؤالاً بحاجة لبيان أما إذا كان لم يكن بحاجة لبيان، شو حاجة البيان؟!
مداخلة: بالنسبة لرأيي بحاجة لبيان رأيي أنا فيه استثناء مش على
الإطلاق كلامي.
الشيخ: يا أخي سيتبين فيما بعد أنت بحاجة لبيان أو لست بحاجة للبيان.
مداخلة: لا مش القصد يا سيدي، القصد أن كلامي ليس على إطلاقه في عليه شوية تقييدات حابب أحكي لك إياها.
الشيخ: طيب تفضل.
مداخلة: أما الكلام فالحديث يمكن الجمع بين ألفاظه إذا حملنا لفظة السماء على علوّ الرتبة وكذا.
الشيخ: حيدة حيدة، حدت الآن على الموضوع الموضوع، ليس البحث في السماء الموضوع في السؤال الذي وُجِّه الذي وُجِّه للرسول، لا تستعجل أرجوك ولا تسري العدوى إلي الحديث، حديث الجارية فيه سؤال في جواب صح؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: السؤال كان عن السؤال، ولم يكن عن الجواب، فالآن أنت قفزت قفزة الغزلان من السؤال إلى الجواب، من سؤال الرسول إلى جواب الجارية، السؤال الآن أكرره على مسامعك للمرة الثانية والثالثة، ما هو اللفظ الذي يخالف سؤال الرسول للجارية أين الله ما هو السؤال؟
مداخلة: لفظة من ربك أتشهدين أن لا إله إلا الله؟
الشيخ: هل هذا فيه تعارض تعارضاً لا يمكن التوفيق بين الألفاظ كلها؟
مداخلة: أنا بدي أجاوب؛ نعم بالنسبة لإمكانية الجمع قبل لا أجمع بدي أبين شو نقطة التعارض؛ نقطة التعارض هي أن لفظة سؤال أين الله لا يثبت به إيمان وينفى به شرك؛ لأن الكفار أنفسهم كانوا بيقولوا أن الله في السماء هذه نقطة، بينما الحديث الآخر يثبت إيماناً وينفي شركاً هذا وجه التخالف.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: هذا وجه التخالف.
الشيخ: هذا هو الوجه.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الآن أنت تنقلنا إلى موضوع ربما ينقلنا هذا أخطر، لكن جملة معترضة نجعلها هل كل قول يقوله الكفار يجب أن يكون ضلالاً؟
مداخلة: لا.
الشيخ: إذاً ما فائدة قولك اسمع يا أخي الله يهديك، ما دام قلت أخيراً كلمة الحق أنه ليس كل قول يقوله الكفار هو باطل، إذاً من أين لك أن كلمة في السماء هذا ينبغي أن لا نقوله: لأن الكفار يقولونه هذا هو جوابك.
مداخلة: لا.
الشيخ: طيب أشلون لا.
مداخلة: أنا باقول أنه ..
الشيخ: ما قلت أنفاً أنه المشركين في الجاهلية كانوا يعتقدون أن الله
في السماء.
مداخلة: نعم.
الشيخ: ليش بتقول لا إذاً.
مداخلة: صح بس وجهة نظري من هذا الأمر أنا بدي أوضح لك إياه أنه كون اعتقاد عقيدة أن الله عز وجل في السماء لا تفرق بين المؤمن والكافر، وهذا التفريق هو كان المطلوب من سؤال.
الشيخ: هذا من وجهة نظرك أنت.
مداخلة: هذا إفادة للمطلوب من سؤال النبي.
الشيخ: معليش معليش.
مداخلة: سؤال النبي مؤمنه ولا مو مؤمنة.
الشيخ: يا أخي أنا عم باقلك هذا ووجهة نظرك أنت بيجوز يكون هناك وجهة نظر أخرى الآن.
مداخلة: ممتاز في نقطة المراد بسؤال.
الشيخ: الكلام إلي الله يهديك.
مداخلة: تفضل أنا متأسف.
الشيخ: سبحان الله.
مداخلة: الله يجزيك الخير إن شاء الله تعلمنا الأدب منكم.
الشيخ: اللهم آمين، هل تعلم أن هناك طائفة أو طوائف من المسلمين يقولون الله في كل مكان.
مداخلة: وأنا أُكفِّرهم بذلك.
الشيخ: يا أخي الله يهديك نحن لسنا بصدد التكفير.
مداخلة: نعم أعرف أن في طائفة بتقول أن الله في كل مكان.
الشيخ: جميل جداً هؤلاء الذين يقولون أن الله في كل مكان إذاً بالنسبة إلى هؤلاء يحسن أن نقول إذا عرفنا أو شعرنا أو أو أو إلى أخره أنه هناك طائفة من المسلمين يشهدوا معنا بالشهادتين، لكن قد يقولون أو يقيناً يقولون: أن الله في كل
مكان، فنحن نسألهم بسؤال الرسول، نقول لهم: أين الله؟ ليستكشف هل هم كما قلت أنت كفار ولا مسلمين، أما أنت حينما لم تتبنَّ هذا السؤال، بتقول أن هذا السؤال لا يكشف عن الإيمان ولا يكشف عن كفر، نقول لك: لا هذا خطأ: هذا بالنسبة لوجهة نظرك أنت، أما بالنسبة لوجهة نظر الآخرين، ونحن الآن ضربنا لك مثالاً إذا اجتمعنا بإنسانٍ ابتلي بأن يقول إن الله في كل مكان، فنحن نسأله هذا السؤال النبوي، وحينئذ إذا أجاب بنفس الجواب: الله في كل مكان، تأكدنا أنه كان ما سمعناه منه بأنه صحيح وأنه هو الضلال، بل الكفر بعينة، لكن الآن إذا سألنا هذا الإنسان أو غيره من الناس أين الله فأجاب بـ في السماء هل نقبل منه هذا الجواب أم نرفضه؟ لعلك استوعبت سؤالي.
مداخلة: إذا سألت إنسان أين الله فأجاب بأنه قال في السماء، فنحن ننظر للإنسان قد يكون الإنسان عامي ولا يعقل معنى كلمة في السماء أن لها مرادات أخرى، يمكن قصد الله في السماء في العلو وكذا على سبيل الرتبة، فإذا قال ذلك نقبل منه، إنه رجل مؤمن، أما إذا قصد أن الله عز وجل في السماء يعني: أنه يجيب أنه الله في مكان فنرفضه منه، هناك نقطة الله يجزيك الخير بدي أحكيها.
الشيخ: تفضل.
مداخلة: هي أنه أنت حكيت لي أنه نسأل واحد أين الله على أساس بيقول: في كل مكان، أولاً حتى نفحص إيمانه، أنا أقول لا الحديث يوجد في الحديث ضابط إلّي يحتج في الحديث يحتج بان الله عز وجل في السماء، لأن النبي سألها ليعرف هل هي مؤمنه ولا لا، في الحديث ضابط أنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما سألها بده يشوفها إذا قالت في السماء فكان الجواب أنها مؤمنة، وإذا قالت غير هيك هي مش مؤمنة ففي ضابط يبين أنه إنما سألها ليعرف اللي في السماء، وبناء على هذا
الأمر ما نحتج في سؤال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما نحتج بهذا اللفظ بيكون هذا اللفظ مخالف للألفاظ الثانية.
الشيخ: ما فهمت عليك كيف ما نحتج نحتاج بلفظ الرسول؟
مداخلة: من حيث هذا اللفظ مخالف للألفاظ الأخرى ونحنا بدنا نشوف نقطة التخالف.
الشيخ: أي لفظ؟ أين؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: نحن لسه من مصطلح الحديث ما انتهينا الله يهديك، نحن من الناحية الحديثية نحن في طريق إجراء عملية إما نسميها ترجيح لفظ على لفظ أو تجميع بين الألفاظ كلها، فأنت لا تستبق النتيجة وتجعلها مقدمه، لسه نحن ما انتهينا الناحية الحديثية، لكن إن تيسر لنا هالنقطة هذه إنك أنت قلت: إنه ما في ما يكشف سؤال أن الله عن عقيدة المسؤول فأنا أثبتُّ لك عملياً هذا في وجهة نظرك، لكن إذا أتينا إلى إنسان يعتقد أو قد يعتقد أن الله في كل مكان يكشف هذا السؤال عن طويته، هل هو موافق للشرع ولَّا مخالف؟ فحين سألنا أين الله؟ أجاب وهذا نحن نعرفه نلمسه لمس اليد في هذا الزمان، ولعلكم عرفتم ذلك من كثرة ما نوجه هذا السؤال نفسه النبوي في عقيدتنا، فنسمع جواب من الناس: أن الله في كل مكان، وهذا ليؤكد رأيي الذي احكيه الآن، أريد أن أعرف شو حكمكم على جماهير المسلمين اليوم إذا سئلوا هذا السؤال التقليدي في حدود ما صح عندنا عن رسوله أين الله، شو بيكون جوابهم هل هو جوابهم جواب المعتزلة أم جوابكم أنتم هل أستطيع أن أحظى بجواب.
المداخلة: جواب المعتزلة.
الشيخ: آه.
مداخلة: مش عارف أيش المعتزلة اش جاوبوا مش عارف.
الشيخ: طيب دعنا والمعتزلة لأنه يبدوا أنه ما عندكم معرفة بآراء الفرق، أقول شو جواب جماهير المسلمين من عامة ومن خاصة إذا ما سئلوا أين الله، هل يكون جوابهم هو هذا الجواب الذي أنت تسرعت فقلت من قال أن الله في كل مكان نكفره؟ ما رأي جماهير المسلمين من عامة وخاصة إذا سئلوا أين الله؟ فيقولون الله في كل مكان، شو رأيك يجيبون بهذا الجواب أم بجوابكم أنتم.
مداخلة: والله يا سيدي نحن ما نريده من حق نحن ملتزمين [به].
الشيخ: ما سألتك عن هذا.
مداخلة: من حقي هذا.
الشيخ: أنا ما سألتك عن هذا.
مداخلة: لو كل المسلمين، لو كل العالم جاوبوا جواباً، وأنا باعتقد انه خلاف القرآن ما برد عليهم.
الشيخ: هذه حيدة الله يهديك، هذه حيدة ألا تؤمن بقوله عليه السلام:«لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير» .
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب لماذا حدت أنت، وقلت: لو أن المسلمين كلهم أجمعوا على هذه الضلالة وكنت أنا مو هذا سؤال الله يهديك.
مداخلة: مستحيل أن يُجمع المسلمين على هذا، أنا قلت لو أن كل من في العالم قالوا ..
الشيخ: يا أخي ليش انصرفت عن الاهتمام بالمسلمين، إلى القول أنه لو جماهير المسلمين قالوا هذا القول وهنا قول الصواب فأنت تأخذ به هذا مو هذا موضع سؤال ولا موضع نقاش، لذلك أرجوكم ما تضيع علينا الوقت.
مداخلة: فهمني السؤال أنا ما فهمت السؤال.
الشيخ: قل لي ما فهمت يا أخي الله يهديك.
مداخلة: لا يُمْكِن أنا أجبت على فهم خاطئ فهمني الله يجزيك الخير.
الشيخ: عم أقول.
مداخلة: نعم.
الشيخ: اليوم الإنسان يعيش في مجتمع يجب أن يعرف خيره من شره صح؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: كأن يأمر الناس بالخير وينهاهم عن الشر الآن من حيث التجربة إذا سألتم بل ما سألتم لأنكم ما اتفقتم معنا بعد، نحن إذا سألنا أين الله يأتي جواب ولا لا يأتي جواب؟
مداخلة: يأتي جواب.
الشيخ: يأتي جواب بارك الله فيك، الآن أنا أسأل على حد علمك ماذا يكون الجواب من جماهير المسلمين كانوا من خاصة ولا من عامة هل هو الله موجود في كل مكان أم هو جوابكم
مداخلة: العامة بيجوز على جهلها بيقولوا الله في كل مكان؛ لأنهم لا يدركون خطورة هذا الأمر، أما الخاصة يجوز بيكونوا متنبهين لهذا الأمر.
الشيخ: بيجوز بيجوز.
مداخلة: متنبهين على هي العقيدة.
الشيخ: أنت بتستعمل كلمات السياسيين بيجوز وبيجوز الله يهديكم، يا أخي عم بنحكي عن الواقع بارك الله فيك.
مداخلة: الواقع غير مضبوط في ناس بيقولوا الله في لا مكان وفي ناس بتقول في كل مكان، وفي ناس تقول الله يوجد بلا مكان.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: عامتهم تقول في كل مكان
الشيخ: طيب المقولة الثانية الله موجود في كل موجود شو رأيكم فيها.
مداخلة: الله موجود في كل وجود.
الشيخ: إيه.
مداخلة: هذا حلول هذا.
الشيخ: حلول بس الحمد لله هذا ما قلت كفر.
مداخلة: ما هو الحلول ما هو إلا كفر.
الشيخ: طيب إذاً كفر يعني أخت هذيك.
مداخلة: صح.
الشيخ: هه الآن أسألك أنتم عقيدتكم ما هي؟
مداخلة: أنا عقيدتي أن الله عز وجل موجود بلا مكان.
الشيخ: موجود بلا مكان هذه العقيدة من قال بها.
مداخلة: في الكتاب والسنة.
الشيخ: ما شاء الله ما شاء الله، أنا أسألك الآن عن الكتاب والسنة أنت ما تستطيع أن تتسلق على الكتاب والسنة حتى تجد الكتاب والسنة، أنت مثل امرأة آنفاً فسألتني عن الحجاب والخمار إلى آخره قالت: والله أحسنت، قلت لها: أنت عالمه؟ قالت لا أنا طويلبة طويلبة، فسرنى هذا الجواب في الحقيقة، أنت بارك الله فيك رأساً من الكتاب والسنة، أنا عم باسألك من قال بهذا من أهل العلم.
مداخلة: والله أنا في عقيدتي بالنسبة إلى لا استدل بقول أي انسان ولا يشترط لي أنه على شان أثبت عقيدتي أجيب بأقوال الناس.
الشيخ: الله أكبر أقوال الناس كل الناس؟
مداخلة: أقوال العلماء مش شرط إني أستدل فيها.
الشيخ: إذاً أنت ما تتبع العلماء.
مداخلة: مش شرط أنا مو متعبد بتتبع العلماء، أنا متعبد بإتباع الكتاب والسنة.
الشيخ: والكتاب والسنة من وين تحصله أليس من طريق العلماء؟.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الله يهديك، طيب أنت لا تستغني عن العلماء أولاً لا تستغني عن
العلماء؛ لأنه يتبين لك بالمقدمة السابقة وخطورتها وأهميتها الآن أنت أفصحت حقيقة أنه الكلام السابق ماله قيمة عندكم حينما وجهت السؤال إله المعتزلة هل يأخذون بأقوال السلف؟ ما أحسن الجواب، وأنت أيضاً لا تحسن الجواب، بل أنت أجبت من حيث لا تريد الجواب فأطلقت بأنك لا تأخذ بأقوال العلماء بدون استثناء، لا قلت مثلاً: آخذ بأقوال الصحابة ومن بعدهم، آخذ بأقوال الصحابة ومن جاء بعدهم من التابعين، آخذ بأقوال هؤلاء وهؤلاء والأئمة و
…
اسمع يا أخي.
مداخلة: أنا كلامي كان على المجمل.
الشيخ: أنت قلت كلمة عامة.
مداخلة: نعم قلت أنه
…
الشيخ: كلمة عامة.
مداخلة: بحجة قاطعة.
الشيخ: أنت قلت كلمة عامة أنا لا آخذ بأقوال الناس هذه إجابتك.
مداخلة: يعني مش حجة، الحجة بالكتاب والسنة.
الشيخ: هذا خطأ الحجية الكتاب والسنة التلقين ممنوع عند أهل الحديث أليس كذلك.
الآن يا أخي بارك الله فيك من الخطأ بمكان ألا يعتد العالم وليس طالب العلم فضلاً عن طويلب العلم أن لا يعتد بكلام العلماء، أنا بهذا بحكم أنه صلاتك أنت وأنا ما شفتها، ووضوئك وما شفته، أحكم أنك لا تعرف تتوضأ على سنة الرسول ولا على صفة صلاة الرسول وإنما في حدود ما سمعت من كلام العلماء، كيف
تجيء بتقول أنا لا آخذ بكلام العلماء؟! سامحك الله، هذا أولاً ثانياً: لو سألتك أنا بتعطيني جواب واضح جداً أنت يا أخي تستطيع تأخذ من القرآن والسنة بدون الاستعانة بأهل العلم؟
مداخلة: [لا].
الشيخ: هه، هذا الذي أنا طلبته وصدق يعني طابق الخُبر الخبر، فإذاً كيف تجي بتقول أنا ما بيهمني العلماء، (كيف) ما بيهمك أنت طريق قاصد العلماء.
مداخلة: شيخ أفهم معنى كلامي، أنا كلامي بينت لك أنت ما سمعتني، كلامي كالتالي أنا قلت لك أنه كلام الناس عندي مش بمقام.
الشيخ: لا تقل كلام الناس يا أستاذ الله يهديك، قل كلام العلماء.
مداخلة: كلام العلماء.
الشيخ: أنا ما بنحكي عن الناس عم بنحكي عن العلماء.
مداخلة: كلام العلماء عندي لا يكون في مرتبة الحجية إذا عرفت
…
الشيخ: أنا سألتك عن المرتبة؟ أنا ما سألتك عن الحجة وما الحجة قلت لك أنت الآن هل تستطيع أن تفهم العقيدة من كتاب الله وحديث رسول الله دون أن تستعين بالعلماء.
مداخلة: كلا.
الشيخ: كلا، أيش معنى كلامك السابق وأنا عم برجع الآن، وأنا عم باسألك، نرجع الآن لسؤالي الذي أنت حدت عنه بالجواب الخطأ، فأقول لك: من يخرج بقولك من العلماء؟ عرفتم الآن الموضوع كله كيف ماشي؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: سلسلة تأتي بعد سلسلة بعضها أخذ رقابها برقاب بعض بينما، أنت تتوهم ..
مداخلة: أنا سأجاوب.
الشيخ: الآن أنا أقول مَنْ مِنْ العلماء الذين تعتدون بهم يقولون الله عز وجل موجود بدون مكان؟ من الذين يقولون كذا؟
مداخلة: أنا بأحول الإجابة للأخ عبد الرحمن تسمحلي.
الشيخ: إيه باسمحلك، ليش لا؟
مداخلة: لأنه بيلح علي أنه بيجاوب.
الشيخ: معليش معليش ما بتفرق أنا معي؛ لأنه كل المقصود أنه تكونوا كما قال تعالى [قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي] هات لنشوف بدك تجاوب عن أي سؤال؟
عبد الرحمن: والله الذي بتوجه لنا أياه إن شاء الله.
الشيخ: نعم.
مداخلة: آخر سؤال أجاوب عنه.
الشيخ: أيوه ما هو السؤال؟
مداخلة: هو من يقول بقولنا في مسألة السؤال عن مكان الله عز وجل؟
الشيخ: من يقول بما تقولون هذه عبارتك، لا.
مداخلة: شوية على البركة.
الشيخ: لا الله يهديك هه.
علي حسن: الشيخ قال من يقول بجوابكم حيث قلتم جواب على سؤال أين الله: الله موجود بلا مكان.
الشيخ: من يقول أن الله موجود بدون مكان.
مداخلة: ايوه معليش الجواب.
الشيخ: معليش معليش معليش.
مداخلة: أنت تريد من يقول بقولنا عندما تسألني كما سؤال رسول الله الجارية أين الله،
…
الشيخ: هذا ..
مداخلة: ولا بدك سؤال ثان
الشيخ: هذا.
مداخلة: ماحدت الآن
الشيخ: هذا هو الجواب؟!
مداخلة: الأخ علي حكى كلام غير، يعني بمعنى آخر، غير الحكي بدي أعرف أن أرد.
الشيخ: اتق الله اتق الله الكذب لا يجوز: لا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذاباً، وأنت تًغَيِّر كلامك الآن.
مداخلة: أنا ما غيرَّت.
الشيخ: أنا بأسألك أنت من الذي يقول بقولكم.
مداخلة: أيوه بقولنا عن أيه؟ إنه الله موجود بلا مكان.
بدي أُعدِّد لك عدة علماء: الإمام الغزالي.
الشيخ: الإمام الغزالي.
مداخلة: رحمه الله.
الشيخ: رحمه الله وقبل الإمام الغزالي مين؟
مداخلة: قبل الإمام الغزالي: البيهقي.
الشيخ: البيهقي أين يقول هو الله موجود بدون مكان بغير مكان.
مداخلة: في كتابه الأسماء في كتاب شعب الإيمان اعتقد.
الشيخ: تعتقد.
مداخلة: نعم.
الشيخ: ألا يقول البيهقي أن الله عز وجل في السماء بمعنى فوق؟ ..
مداخلة: أنا احتج
…
بالبيهقي وغيره لسه باقي.
الشيخ: البيهقي وغيره يا جماعة جبتوا غيره عم بنسأل عن البيهقي.
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: البيهقي بيقول بكلمتك هذه الله عز وجل موجود بغير مكان.
مداخلة: بلا مكان.
الشيخ: طيب انتم تأخذون الكلام إذا صح هذا وأنا ما بدي أخوض الآن، البيهقي يقول في تفسير قوله تعالى:{أَأَمِنْتُمْ مَنْ في السَّمَاءِ} أي فوق السماء هكذا يقول البيهقي، لكن أنا أسألك الآن أين الدليل أن الله عز وجل موجود بدون مكان كلمة بدون مكان هذه منصوص عليها اسمع يا أخي لا تقاطعني.
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: هذا الاستثناء بدون مكان في نص في القرآن أو في السنة أرجو
أن يكون الجواب نعم أو لا ثم اشرح إلى مطلع الفجر، هل فهمت سؤالي هل فهمت سؤالي؟
مداخلة: هل لفظة المكان عن الله وردت في الكتاب والسنة أم لا؟
الشيخ: أيه لا ما هذا فقط كمل سؤالي أرجوا أن يكون الجواب نعم أو لا ثم اسمع الله يهديك ثم
…
مداخلة: الجواب.
الشيخ: لا حولا ولا قوة إلا بالله الله يهديك.
مداخلة: طيب طيب معليش.
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: معليش.
الشيخ: الله يهديك معليش معليش.
مداخلة: في أسئلة بنعم أو لا.
الشيخ: معليش.
مداخلة: وفي أسئلة فيها
…
الشيخ: لا أسال شو ما بدك وأن أجيب بنعم أو لا اسأل ما شئت هذا الكلام مو صحيح أبداً.
مداخلة: لا صحيح.
الشيخ: محتكر المسألة.
مداخلة: مش محتكر أنا بجبلك أمثلة على كلامك.
الشيخ: اسأل ما شئت لأقول لك نعم أو لا.
مداخلة: أنا بدي أسال.
الشيخ: نعم.
مداخلة: في سؤال ما فيها نعم أو لا، يعني مثلاً بدي أسأل الشيخ عنها.
الشيخ: اسأل عن الشرع عن الشرع، اترك عن الشرع.
مداخلة: لو سألنا رجلاً مثلاً لساتك بتدخن ولّا بطَّلت التدخين مثلاً؟
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله، الله يهديكم.
والله يا جماعة أنا بأسف عليكم ماعندكم مبادئ العلوم بدكم تطلعوا للسماء بتقولوا الله في السماء ولا لا، لكن تعلموا مبادئ العلوم لا يوجد أي سؤال إلا وله جواب بنعم أو لا
نعم ما الدليل على، أو نقول هل قولكم بلا مكان فيه عليه دليل؟
مداخلة: هو الصحيح في نقطة يا شيخ نحن المسألة هذه في الأصل ما كنا جايين نناقش فيها هي مسألة وحدة بس عارفين السؤال هذه
…
الشيخ: أي مسألة كنتم جايين من أجلها أنتم حاطين في بالكم هي مو عقيدة؟
مداخلة: لا نحنا محددين موضوع معين ما بنقدر نخرج عنه لحد الآن مع الأسف بتحكي مقدمات مقدمات دخلتنا في موضوع آخر ولسه.
الشيخ: لالا لسنا في المقدمات.
وين المقدمات انتهينا منها نحن الآن في العقيدة أنتم تقولون أن الله بلا مكان، وتنكرون أن الله في السماء.
مداخلة: خليني أنا احكي تفضل.
الشيخ: نعم.
مداخلة: أنا أسأل هل كتاب الله.
الشيخ: هذا سؤال الله يهديك.
مداخلة: لسه أنا ما سألت.
الشيخ: اسمع أنا السائل مش أنت.
مداخلة: أحنا جينا نتناقش في موضوع لنصل على الحق.
الشيخ: يا أخي نتناقش.
مداخلة: بتسألنا ونسألك.
الشيخ: قل لي شو جوابك وبعدين أسأل ما شئت.
مداخلة: يا ريت تعيد السؤال علشان.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: يمكن معليش.
الشيخ: الله أكبر هل جاء النص في الكتاب والسنة أن الله موجود بدون مكان؟
مداخلة: لم يأت باللفظ هذا.
الشيخ: جميل بهالمعنى؟
مداخلة: بهالمعنى أتى من عدة آيات.
الشيخ: من عدة آيات.
مداخلة: نعم.
الشيخ: نقنع بآية واحدة.
مداخلة: لا بنجيبهن كلهن علشان.
الشيخ: شوف شوف الله أكبر الله الله أكبر.
مداخلة: الله عز وجل قال في كتابه {فَأَتَى اللهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ القَوَاعِدِ]} هي الآية ظاهر مفهوم الآية هيك يعني اللي يسمعها للوهلة الأولى يعتقد أن الله عز وجل أتى بنيان ثمود وعاد على أساسات بيوتهم.
الشيخ: خلينا نخلص من الآية هي وين نفي المكان في الآية هي الله يهديك.
مداخلة: خليني أكمل بجملة في نفي المكان.
الشيخ: أنت عم بتقول لي بس، الله يهديك.
مداخلة: أنت قلت لي أجيب واحدة.
الشيخ: إيه خلصنا:
مداخلة: خلصنا جبت الآية.
الشيخ: لا عم بأقلك وين الدليل في الآية.
مداخلة: في آية غيرها.
الشيخ: الله أكبر.
مداخلة: أزبطها ليك، لا بدي أطرح لك وجهة نظري كاملة ثم الاستدلال.
الشيخ: أنا فهمان وجهة نظرك كاملة.
مداخلة: طيب ياريت.
الشيخ: أريد الاستدلال من الآية هذه: من استدلالك من الآية وين نفي المكان في الآية.
مداخلة: نفي المكان في الآية هي الله عز وجل، هنا في الآية هي
ونحن نستدل لحد الآن أثبت أن بيتي أنه في أساسات قوم عاد قوم ثمود في
الآية الأخرى.
الشيخ: هه نقل للآية الأخرى.
مداخلة: بدي أجيب لك كل الآيات.
الشيخ: هذا ما ينفعه بقى إلا قصة ذاك الأزهري.
مداخلة: إما تسمع كلامنا كامل أو نخرج من الموضوع هذا بالمرة.
الشيخ: على راحتك لكن وين بدك تخرج وإن كنتم خرجتم مراراً وتكراراً لكن نحن {لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ} أنت حر لكن عم أبين لك إنه الآية الأولى ليس فيها ذكر، اسمع.
مداخلة: نعم.
الشيخ: ليس فيها ذكر للمكان لا سلباً ولا إيجابا.
مداخلة: كلامك صحيح.
الشيخ: صح.
مداخلة: كلامك سليم.
الشيخ: أيش معنى كلامك إذاً؟! كلامي سليم وصحيح.
مداخلة: لالالالا.
الشيخ: أدعى أنه يعرف وجهت نظري ما يعرفها.
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله، الله أكبر الله أكبر.
مداخلة: خليني احكي.
الشيخ: تفقهوا قبل أن أن تُسَوَّدوا الله أكبر.
مداخلة: خليني أكمل.
الشيخ: لا ما تكمل أثبت لي الآية هذه أين المكان سلباً أو إيجاباً.
مداخلة: أنا قلت له عدة آيات، قال لا آية واحدة، قلت له عدة آيات ما قلت له
آية طلب آية واحدة.
الشيخ: وأنا باجبلك آيات وأنا باجبلك آيات.
مداخلة: اجبلك كل الآيات.
الشيخ: أنا باجبلك آيات في إثبات المكان وليس في لله المكان راح أجيب
له آيات وليس لله مكان {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، اللَّهُ الصَّمَدُ، لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ} .
هه طيب {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ} كملها لشوف.
أنتم تقولون أن الله عز وجل موجود بدون مكان بدون مكان بدي آية تثبت أن الله عز وجل ليس في مكان هذا أولاً.
مداخلة: بالمفهوم طبعاً.
الشيخ: أرجوك أرجوك قلت هذا أولاً.
مداخلة: هذا أولاً.
الشيخ: لما بيقول الإنسان أولاً شو معناها؟! فيه ثانياً.
تفضل ثانياً بنريد تشرحوا لنا كلمة المكان إن شئتم شرحتم وإن شئتم شرحنا نحن، المهم الآن نريد آية تنفي المكان عن الله عز وجل آية واحدة ومثل ما قلت لصاحبك وأنا قنوع تفضل.
مداخلة: الآية التي تدل على أن الله عز وجل منزه عن المكان قوله
تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} إذ أن كل مخلوق في هذا الكون مفتقر في وجودة
مفتقر في وجودة إلى مكان، الله عز وجل ليس كمثله شيء فهو في وجوده غير مفتقر إلى مكان.
الشيخ: جميل جداً.
مداخلة: وهو بذلك يباين خلقه أي يخالفهم.
الشيخ: جميل جداً الذي يعتقد بقوله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} السمع والبصر من صفات البشر أيضاً والله عز وجل وصف نفسه بأنه سميع بصير، فهل نثبت هاتين الصفتين أم ننفيهما عن الله عز وجل، أم نثبتهما وننزهه عن أن يشابه الحوادث والمخلوقات؟
مداخلة: نثبتها وننزهه عن المشابهة.
الشيخ: جميل جداً إذاً هذا الدليل وحده لا يكفي لنفي المكان، لا يكفي لنفي المكان، علماً لعلك تذكر معي قلت آنفاً نلفت نظر أخينا هذا (الذي) عم بيجيب آية بنفي المكان، والآية ليست في ذاك الصدد، فأنا جابهته أنا راح أجبلك آيات في إثبات المكان وليس لله مكان انتبهت لهذا الكلام ولا ما انتبهت، أنا قلت آنفاً للفت نظر الأخ أن الاستدلال بالآية تحميل الآية مالا تحمل لأنها لا تذكر المكان لا سلباً ولا إيجاباً فمن باب لفت نظره قلت له أنا راح أجبلك آيات لإثبات المكان بها، للاستدلال على المكان، بها وليس لله مكان وليس لله مكان حتى ما يسبق لذهنكم أنه أنا أقول إن الله له مكان بس للفت نظره أنه ما بيجوز الاستدلال لمجرد تلاوتنا آية هي الآية فيها نفي المكان فمثله مثلي أنا لما نفيت المكان أثبت المكان بسورة قل هو الله أحد إنا أعطيناك الكوثر.
جميل، لكن أردت ألفت نظرك أردت ألفت نظرك انه قلت ليس لله مكان
أخذت بالك؛ لأنه الشيء الذي نحن نفهمه مما نشر قديماً من الخلافات بين الخلف والسلف ومن ينشر الآن مذهب الخلف أنهم يفهمون من عقيدة السلف الذين يقولون إن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها أنهم يثبتون لله مكاناً، يفهمون من هذا وهذا فهم خطأ بالمائة مليون، ولذلك فأنا الآن أريد أن أقول أنه لا يجوز للمسلم أن يثبت شيئاً أو أن ينفي شيئاً عن الله عز وجل إلا بدليل من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الصحيحة، وهذه كلمة لا خلاف فيها إن شاء الله.
مداخلة: بس
…
الشيخ: جاييك جاييك بالبيان جاييك البيان.
مداخلة: الله يجزيك الخير هذا الكلام على العين وعلى الرأس.
الشيخ: كويس الآن نحن نقول كلمة المكان هل هي معناها وجودي
ولا ذهني؟
مداخلة: جزاك الله خير.
الشيخ: تفضل بدك تحكي هل المكان أمر معنوي ولا حسي.
مداخلة: هذا حسي.
الشيخ: طيب فالآن إذا كان المكان وجودي.
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب فهل من مسلم يعتقد بأن الله عز وجل كان منذ الأزل في مكان حيث كان الله ولا شيء معه.
مداخلة: مافيش مسلم يعتقد ذلك.
الشيخ: هه.
مداخلة: لا.
الشيخ: لا إذاً هل أنتم تعتقدون بأن هناك مسلماً عالماً يعتقد بأن الله عز وجل في مكان.
مداخلة: طبعاً لا.
الشيخ: فإذاً ما هو الخلاف الآن بينكم وبين كل من يؤمن بكل الآيات التي تثبت أن علو الله عز وجل فوق مخلوقاته كلها بآية في السماء، بآية الرحمن على العرش استوى بالآيات، كلها على آخرها ما ننفيها؛ لأن كلها معروفة ومتلوة الحمد لله ليلاً نهاراً، فإذاً بماذا تميزتم أنتم الآن في هذه اللحظة بعدما توضح لكم شيئان؛ أن المكان أمر وجودي أي خُلِقَ من العدم، وأن الله عز وجل كان وليس هناك مكان ولا زمان كويس.
مداخلة: الله يجزيك الخير.
الشيخ: إذن فعلماء السلف كلهم الذين يؤمنون بآيات الصفات وأحاديث الصفات ومنها العلي الأعلى، لماذا تفهمون من هذه النصوص ومن أقوالهم أنهم جعلوا الله في مكان
…
فشردتم أنتم عنهم وقلتم ليس في مكان، لماذا؟
مداخلة: أنا أجيبك هذا الكلام والله ممتاز جداً، كلام السلف دائماً ببيان بقولهم بأن الله عز وجل فوق المخلوقات بأن الله عز وجل عليٌّ أو له صفة العلو، فنحن موافقون على هذا الأمر موافقة كلية، لكن طبعاً نحن بنحكي أن السلف كان الله عز وجل فوق المخلوقات عالٍ على المخلوقات في علو الرتبة ليس علو
…
الشيخ: لا ليس علوا الرتبة فقط
…
اسمح لي لأنه قضية الحس أخي من هنا
جاءكم الخطأ الحس له علاقة بالكون.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الحس له علاقة بالكون أي بالمكَوَّن وليس بالخالق الكون.
مداخلة: صدقت هذا الكلام توحيد
…
الشيخ: طيب اعتبارك انتبه لحالك، ما أعطيتني الجواب عن سؤالي، أعيده فأقول: بماذا تميزتم عن علماء السلف الذين يؤمنون بأن الله عز وجل على العرش استوى مع اعتقادهم أنه ليس في مكان؛ لأن الله كان قبل أن يخلق المكان، وهو الآن كما كان قبل خلق المكان؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب بماذا تميزتم، سيظهر الآن سيظهر الآن، بعد قليل الفرق بين عقيدة السلف وبين عقيدة الخلف، وأنتم على هذه العقيدة يعني الذي أنتم فررتم منه آنفاً، نحن ما نقول الله في كل مكان.
مداخلة: كنت بدي أجاوب صح نعم.
الشيخ: هذا الذي فررتم منه، نخشى -ما نقول وقعتم- نخشى أن تكونوا وقعتم فيما هو شر مما منه فررتم الآن.
مداخلة: حكيت أنت بأيش تميزنا على السلف إلي بيقولوا.
الشيخ: لسه ما خَلَّصت كلامي إلي بأقول الآن.
الشيخ: الله أكبر أنا بأقوله الآن أريد أن أُكَمِّل كلامي.
مداخلة: تفضل.
الشيخ: الآن أظن وضح لك أننا نحن لا نقول أن الله في مكان صح.
مداخلة: أحسنت هذا الذي نريد أن نتفق عليه إن شاء الله.
الشيخ: صح طيب لكن أنتم لا تقولن بما قال الله أن الله في السماء وعلى العرش استوى وو إلى آخره.
مداخلة: لا نقول بذلك؟
الشيخ: ما أظن.
مداخلة: نحنا نقول أن الله عز وجل ..
الشيخ: ما أظن اسمح لي، لأنه لما أقول لك: ما أظن، قف معي، مش تسمع كلامي معطل لكلامك وتمضي في كلامك، بيكون ما تفاهمنا، أنا أقول ما أظن أنكم تقولون هذا الكلام لأنه هالي استقيتم منه هذه الكلمات والذين هم سقوا هذا -الساقين لكم- هم يقولون يقولون أن الله في السماء هي عقيدة المشركين وأنت قلتها آنفاً.
ما أسرع ما نسيت مش أنت يا أخي (الذي) قلت الله يهديك: أنه كلمة جواب أن الله في السماء ليس جواباً؛ لأنه هي عقيدة المشركين، وقلت لك يا أخي: هل كل عقيدة يعتقدها المشركون ضروري نحن نخالفهم، قلت: لا أيضاً إذا قال المشركون: إن الله في السماء نحن نخالفهم نكاية فيهم.
مداخلة: لا.
الشيخ: قد يقولون الله موجود، الله موجود، نقول إحنا الله مو موجود، نكاية
فيهم فإذاً نسيت ما قلت.
المحمل الذي حملت عليه كلامي خاطئ؛ أنا قلت: أن اعتقاد أن الله عز وجل في السماء بمعنى إثبات المكان لله هذا الكفار أقروه، والسؤال المجرد عنه لا يفيد، بدنا ندقق نفهم شو المحمل على هذا؟
الشيخ: يا أخي بارك الله فيك.
مداخلة: هذا قصدي.
الشيخ: أنت عم بتحمل الآية مالا تتحمل لما ربنا بيقول: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ في السَّمَاءِ} أنت بفهمك عم بتفهم من الآية إثبات المكان، إثبات المكان المخلوق بناءً على ذلك تقول هي عقيدة المشركين.
مداخلة: وفي ناس فهموا كذلك.
الشيخ: طَوِّل بالك.
نكون في شيء ونصير بشيء، يا أخي أنت عم بتقول بارك الله فيك انه هذه الآية {أأمنتم من في السماء} تثبت المكان لله وهو صًرَّح في هذه الآية تماماً، ولو لعلها تكون فلتة لسان معليش الله عز وجل لا يثبت لنفسه مكاناً ولا ينفي عن نفسه مكاناً، أخذت بالك، لا يثبت لنفسه مكاناً ولا ينفي عن نفسه مكاناً، ولكن إن نفى فينفي شيئاً لا يليق به، كما قلت أنت آنفاً مستدلاً بقوله تعالى {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} لكن هذا لا ينفي ما أثبته في القرآن من أنه في السماء، وكما قلت لكم آنفاً جواب البيهقي يقول في السماء فوق السماء، فلله صفة الفوقية وصفة الاستعلاء على العرش كما يليق بجلاله وعظمته، فإذا قال المسلم: الله في السماء فإما أن يفهم في السماء يعني السماء ظرف له هذا ضلال.
مداخلة: ونحن معك على ذلك.
الشيخ: كويس.
مداخلة: نعم.
الشيخ: وإما أن يفهم في السماء بمعنى على السماء، وأنه فوق المخلوقات كلها، أنت قلت: مكاناً لا حساً، قلت لك: يا أخي بارك الله فيك الحس له علاقة بالمخلوقات، ونحن كلامنا في الخالق، فالخالق فوق السماوات كلها، فوق المخلوقات كلها، فوقية تليق به تبارك وتعالى.
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب الآن سنقول نحن نعرف وسمعنا من بعض مشايخنا في دمشق وقرأناه في بعض كتب لبعض الفرق أن الله عز وجل، -أسألكم الآن شو رأيكم بهذا الكلام -الله عز وجل لا يوصف بأنه فوق ولا تحت، ولا يمين ولا يسار، ولا أمام ولا خلف، لا داخل العالم ولا خارجه، شو رأيكم في هذا الكلام؟
مداخلة: الكلام هذا إذا كان محمول عنه على نفي المكان نقول لهم هذا صح ليس له مكان، الله عز وجل فوق فنحن نحمله على محمل الرتبة والعلو المعنوي فإذا كان قصدهم نفي المكان فنحن معهم.
الشيخ: أنت حدت عن الجواب.
مداخلة: إذا كان قصدهم نفي المكان.
الشيخ: حدت حدت سمعت مني كلمة القصد.
مداخلة: كيف أنا أحكيت كلمت القصد؟
الشيخ: أنا عم بأقلك حدت، أنا عم باقلك حدت عن الجواب وعم بأسألك سمعت مني كلمة القصد ولَّا لا.
مداخلة: لا.
الشيخ: طيب إذاً لماذا حشرت كلمت القصد وأنا ما حشرت في كلامي
هذه الكلمة.
مداخلة: بدي أجاوب كيف بدي أجاوب أنا لما بدي أجاوب يجب أن آتي بكلمات جديدة شرط يعني.
الشيخ: الله يهديك يا أخي كل سؤال إله جواب كل سؤال إله جواب أنا عم باقلك ماذا تقول فيمن يقول ..
مداخلة: كلامك صحيح هذا
الشيخ: نعم.
مداخلة: هذا الكلام صحيح.
الشيخ: طيب.
مداخلة: وورد في الكتاب تتمة.
الشيخ: بس كلمة وغطاها، الله يهديك، يعني هلَاّ لو قلت: هذا الكلام صحيح، وكان هذا الكلام غير صحيح عندنا، ما نسألك شو حجتك طَوِّل بالك طَوِّل بالك الله يهديك.
مداخلة: الله يجزاك الخير.
الشيخ: الله يهديك طول بالك أنا عم بأقلك ما بأسألك شو الدليل إذا كان هذا الكلام بتقول صحيح وكان عندنا غير صحيح ما بنسألك عن الدليل.
مداخلة: صح.
الشيخ: إذا ً ليش أنت بدك تفرض وتحكي.
مداخلة: بدي أُفَصِّل الأمر هذا الكلام.
الشيخ: يا أخي فصل إذا احتجت للتفصيل.
مداخلة: طيب ماشي أنا بأقلك هذا الكلام صح.
الشيخ: صح.
مداخلة: نعم.
الشيخ: يعني الله إذاً لا داخل الكون ولا خارجه.
مداخلة: بلا شك.
الشيخ: الله أكبر الله أكبر،
…
نسألك الآن، وائت ما عندك، واحشر ما شئت من الأدلة، أليس هذا يساوي كلام المعطلة الذين يقولون ليس هناك شيء إلا المادة.
مداخلة: لا لا يساويها.
الشيخ: ليه لا داخل العالم المخلوق ولا خارج العالم المخلوق.
مداخلة: ممتاز أنا أثبت لك أن الكلام لا يساوي كلام المعطلة ليش؛
لأن المعطل
…
الشيخ: يا أخي مو سؤالي يساوي ولا ما يساوي، الآن شوف هذا الذي خرج
عن الكلام السابق ما تقول فيمن يقول الله لا داخل العالم ولا خارجه؟
مداخلة: صواب.
الشيخ: طيب فإذاً أيش الفرق بين هذا الكلام وبين من يقول لا شيء
إلا المادة.
مداخلة: فيه فرق الفرق هو كالتالي إن الفرق إنه المعطل ينفي وجود الله بالمرة، أما الي بيقول أن الله عز وجل ليس داخل العالم ولا خارجه فهو يثبت وجود الله ولكن ينزهه عن أن يكون في مكان.
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: ليس كمثله شيء واضح.
الشيخ: لا مش واضح.
مداخلة: أعيده.
الشيخ: خليك معي مواتفقنا آنفاً أنه المكان شيء وجودي؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب أنت الآن عم بتنفي وجود الله خارج المكان.
مداخلة: لا.
الشيخ: الله يهديك.
مداخلة: خارج العالم مش مكان، يعني خارج العالم مش مكان؟!
الشيخ: لا مش مكان الله يهديك.
مداخلة: طب شو خارج العالم.
الشيخ: هذه مشكلتكم.
مداخلة: أنا حملت الإجابة حملت الإجابة على محمل ممكن يكون كل هدفنا واحد ممكن نتفق، بس يجوز يكون لا مشاحة في الاصطلاح أنا قصدي أنه هذا الفارق بين المعطل
…
أنا قصدي انه بحاجة إلى نفي المكان فهذا الذي قال هذا الكلام أنه جوة العالم مكان وأنه برة العالم مكان فقال الله لا جوة ولا برة.
الشيخ: هذا يدل على وجود التناقض (داخل) نفسك.
مداخلة: كلا.
الشيخ: كلا كلا كلا، الذي بيقول أن المكان أمر وجودي الذي قال آنفاً معنا بأن المكان شيء وجودي ليس ذهنياً صح؟
مداخلة: صح.
الشيخ: بارك الله فيك هالمكان عند جميع العاقلين لايمكن أن نتصور إلا أنه شيء وجودي صح؟.
مداخلة: نعم هذا كلام سليم.
الشيخ: طيب ما سوى المكان شيء ذهني يعني عدمي؟
مداخلة: ذهني آه عدمي لسه ما استوعبتها.
الشيخ: ستستوعبها إن شاء الله.
مداخلة: كيف يعني، انا طالب علم
…
فهمني هيه.
الشيخ: مشان هيك أنا استكثرت عليه أنا ما باعتد بكلام الناس شيء بيفلق الحجر، لو أن الله عز وجل متَّع الإنسان بشيء من الأناة والصبر والعلم والصبر على الناس وهدايتهم وإرشادهم إلى آخره، يا أخي مو متفقين نحن كان الله ولا شيء معه، لا شيء معه عدم ولا وجود، غيره هو عدم ولا وجود؟
مداخلة: عدم.
الشيخ: طيب هذا العدم مكان.
مداخلة: لا لأن المكان وجودي.
الشيخ: هه رجعت حليمة لعادتها القديمة عم بأقلك أنا وأنت رجعنا إلى المكان، فالمكان شيء وجودي وما سواه شيء عدمي.
مداخلة: أو ذهني.
الشيخ: نعم.
مداخلة: في نقطة تسمح لي.
الشيخ: بس ما تكون نقطة نقطتين.
مداخلة: لا نقطة واحدة.
الشيخ: طيب تفضل.
مداخلة: نقطة واحدة إلّي هو أنه نتفق لذلك لا يطلق لفظ مكان على
شيء وجود أهم شيء العدم ونسكت ما نقول المكان عدمي يعني ننطق المكان بأنه عدمي.
الشيخ: لكن شو الفائدة منه الله يهديك.
مداخلة: أنا توصلنا إلى نقطة لأنه بعضهم بيقلك
…
الله موجود بلا مكان عدمي، بنقله لا مش صحيح صح أن الله عز وجل موجود بلا مكان فما يصير تقول المكان عدمي تربط هذه بهاي
…
والله إحنا بنتعلم الحكمة ضالة المؤمن.
الشيخ: إذاً غير المكان ليس مكاناً.
مداخلة: صح.
الشيخ: طيب هل يصح بعد هذا التوضيح الذي وضح لك أن يقول القائل المسلم وهو يؤمن بالكتاب والسنة إن الله عز وجل ليس داخل العالم ولا خارجه هل يصح هذا الكلام؟
شوف يا أخي
مداخلة: عم بأفكر بدي أفكر.
الشيخ: عم بأقلك شوف يا أخي.
مداخلة: تفضل.
مش عم بأقلك احكي لا هذه النقطة ضل فيها فرق، فرق كبيرة شو السبب، السبب أنهم خلطوا بين المكان الوجودي وبين المكان العدمي ولا نسميه مكاناً خلطوا بين
…
الشيخ: استثناء ممتاز.
الشيخ: هذا الخلط هو الذي أضل كثيراً من الفرق ولا بأس أن أقص عليكم هذه القصة.
في موسم من مواسم الحج وفي أيام من أيام منى، كنا هناك والحمد لله جالسين في أمسية مباركة، وبعض الحجاج ملتفين جالسين معنا نتكلم فيما كان ربنا يسر لنا من الكلام العلمي، مر بنا شيخ أزهري سمع حديث ديني فجلس، لا شك أن كل عالم لما بيخوض في بحث ما ويجلس إليه عالم آخر بيفهم أن اتجاهه مثلاً سلفي خلفي حنفي شافعي سني شيعي إلى آخره.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الرجل شم في زعمه هو من طريقة البحث إنه أنا طريقتي على منهج السلف الصالح، واستلزم من ذلك كما هو رأي كثير من جماهير طلاب العلم والمشايخ استلزم من هذا الأسلوب في الكلام أنه أنا رجل وهابي واضح، والوهابية إلِّي هم النجديين متهمون في عقيدتهم في مذهبهم في في إلى آخره وهذه بلا شك تهمة ليس لها أصل وهنا حنابلة ومتمسكين بمذهب الإمام أحمد سواء في الأصول أي العقيدة أو في الفروع.
قال الرجل انتم فيكم خير وبركه لكنكم مُجسِّمة مشبهة قلت له: كيف؟ قال: لأنكم تجعلون الله عز وجل، بل تقولون أن الله عز وجل على العرش استوى، قلت له: يا شيخ هذا مو كلامنا هذا كلام رب العالمين، قال: صح لكن أقصد أنكم تجعلون الله بإيمانكم بهذه الآية على ظاهرها هنا الشاهد في مكان، قلت له: يا أخي نحن نؤمن بما جاء في الكتاب والسنة بدون تشبيه ولا تعطيل بدون تشبيه ولا تعطيل، والآن نحن نثبت لك بلسانك وعلمك أننا لا نقول بأن الله في مكان حينما نقول: الرحمن على العرش استوى أو إليه يصعد الكلم الطيب، قال: كيف؟
سألته السؤال السابق وما يلحقه قلت له: المكان هل هو شيء وجودي أم
عدمي؟ قال: لا وجودي، قلت له: حسن هذا الموجود محدود ولا مطلق الكون محدود ولا مطلق؟ قال: لا محدود، طيب عم بنسأل سؤالاً بيعطي جواب ما فيه خلاف فيه، قلت: حسناً، الآن فوقنا أيش؟ قال سماء الدنيا الأولى
قلت: والثانية والثالثة، قال: نعم، والسابعة، قال: نعم قلت: فوق السابعة إيش في؟ قال: العرش.
أنا ظننت انتهينا من المخلوقات، هيك ظننت لكن جاءني بالتعبير العربي بباقعة، وبالتعبير السوري (بمفخوتة)، لماذا لماذا؟ قلت له: أيش فوق العرش؟ أنا أيش ظننت أيش بيقول؟ الرحمن على العرش استوى، وإذ فاجأني
…
شو قال لي: فوق العرش الكروبيون، قلت له: أيش الكروبيون، أيش كروبيون؟ قال: هذول ملائكة، قلت في آية تذكر أنه في ملائكة اسمهم كروبيون أولاً، وأنهم فوق العرش؟ قال: لا. قلت له: في حديث عن الرسول عليه السلام؟ قال: لا، قلت: إذاً من أين جئت بهذا وهذا أمر غيبي أن تقول فوق العرش في ملائكة، وهؤلاء الملائكة اسمهم كروبيون، من أين جئت بهذا؟ قال: علماء الأزهر هيك لقنونا، قلت: سبحان الله، أنا أعلم عن علماء الأزهر بأنهم يقولون أن العقيدة لا تؤخذ إلا من حديث متواتر مش حديث صحيح وبس لازم يكون حديثاً متواتراً، كيف أنتم أخذتم هذه العقيدة ما فيه ولا حديث صحيح غير متواتر واحدة؟! قلت له: هب أن فوق العرش ملائكة كروبيون؛ لأنه نحن بنقول لأخوانا دائماً أسلوبنا كما رأيتم الي ما بيجي معك تجي معه؛ لأنه الإنسان بده يكون واسع بالأخذ والعطاء، طيب ها أنت تعتقد أنه فوق العرش في ملائكة كروبيون، وفوق هالملائكة أيش فيه؟ قال لا شيء قلت سبحان الله، ألا يكفيك الآن أن تشد بلسانك على نفسك أن السلفيين الِّي بتسموهم بالوهابيين إذا قالوا: الله فوق العرش ما جعلوه في مكان؛ لأنه
باعترافك أن المكان انتهى عندنا بالعرش، وعندك أنت بالكروبيون، ففوق الكروبيون ما فيه مكان؟ فإذاً الله نحن الذين نؤمن بأنه فوق المخلوقات كلها نعتقد أنه ليس في مكان، إذاً بهذه المفاهيم الصحيحة التي تتجاوب مع آيات الصفات وتنزيه رب العالمين عن مشابهة الحوادث نؤمن بان الله عز وجل مستوٍ على العرش استواء يليق بجلاله وعظمته الله، إذاً إيماننا بكل هذه الصفات ليس
في مكان.
على هذا نعود الآن للسؤال النبوي أين الله؟ أنتم لقنتم بأن هذه الرواية ضعيفة وأنها مخالفة للروايات الصحيحة، شوفوا يا أخواننا المسلمين هذا الكلام لا يوجد عالم في الدنيا سبق من لقنكم هذا التلقين لا يوجد في الدنيا، اسمح لي.
بنقول نقول يا أخي، نقول: أنت تفهمها الله يرضى عليك أنت ما تستطيع أنت تضع هذه الروايات وتميز الراجح منها من المرجوح، بل ولا الذي يقول بأنه رواية من ربك وتشهد بأن هذه أرجح من هذه لا يستطيع ولا هو أهل للبحث في هذا الموضوع، لكن الآن هذه النقطة بالذات تفتح لنا سؤالاً مهماً جداً، وأنا ألفت نظركم إلى آية في القرآن الكريم وأرجو أنه ما بتظنوا أنه هذه والله مالها علاقة بالموضوع، لها علاقة كل العلاقة ربنا يقول:{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} فالآن قَسّم رب العالمين الأمة الإسلامية إلى قسمين علماء وغير علماء، وأوجب على كل من الفريقين ما لا يجب عن الأخر، أوجب على الجمهور من الناس أن يسألوا القلة من الناس وهم العلماء، {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} الآن أنتم بلا شك أفقتم على كتب في علم الحديث كثيرة وكثيرة جداً منها ما يعرف بالصحاح، مثلاً: صحيح البخاري، ومسلم، ابن خزيمة، ابن حبان، الحاكم، إلى آخره، هؤلاء عامة المسلمين لا يستطيعون أن يضربوا عنها صفحاً بل
لا بد لهم أن يعتمدوا عليها والاعتماد عليها، يكون على أسلوب من أسلوبين وعلى طريق من طريقتين، الطريق الأولى رواه البخاري خلاص، بالنسبة لعامة الناس هذا حديث صحيح رواه مسلم هذا حديث صحيح وهذا لعامة الناس، للقسم الذي ليس من أهل العلم، القسم الثاني وهم الأقل خاصة في هذا الزمان قد يأخذ عن البخاري أو عن الإمام مسلم خطأ سواء في لفظة من الحديث صحيح أو الحديث كله قد يراه ضعيفاً وعند الإمام البخاري ومسلم صحيح، لكن هل هذا لعامة الناس أو خاصة الناس وهم أهل العلم جيد، الآن أنتم الآن تحشرون أنفسكم في عامة الناس ولا في خاصة الناس؟
مداخلة: في عامة الناس
الشيخ: بارك الله فيك، إذا رأيت حديثاً كحديث الجارية أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول الله قال أعتقها فإنها مؤمنة رأيت مثل هذا الحديث في صحيح مسلم، ثم رأيت العلماء المتقدمين والمتأخرين يصرحون بتصحيح هذا الحديث، وبعضهم يتابع مسلماً في تصحيح هذا الحديث.
أضرب لك يعني مثالين اثنين فقط: مسلم أخرج هذا الحديث في صحيحه فإذاً هو عنده صحيح، الإمام البيهقي يقول هذا الحديث إسناده صحيح، والأمثلة كثيرة بس قلت لك بس مثالين طيب، مَنْ الآن يستطيع أن يعلوا على مسلم وعلى البيهقي وما بينهما من علماء آخرين أسمائهم موجودة في الكتب المطولة ومن جاء بعدهم كالحافظ ابن حجر الذي يصحح هذا الحديث، مَنْ الذي بقى تتصوروا أنتو يا معشر المسلمين من القسم الثاني من الذي يستطيع أنه يأتي ويُخَطِّئ هؤلاء، ويقول: أخطأتم، هذا الحديث خطأ، ليس بالحديث الصحيح «أين الله» وإنما فيه «من ربك» أتشهدين إلى أخره، قولوا الآن الشاهد في أنفسكم كيف تعالجون مثل
هذه القضية، زيد من الناس في هذا العصر يقول: هذا الحديث صحيح، وبكر من الناس يقول: لا هذا حديث خطأ، ويقسم بالله أن الرسول ما قال هذا الكلام، شو رأيكم بعض العلماء الذين تتابعوا وتابع بعضهم بعضاً على التصريح بصحة هذا الحديث هؤلاء على خطأ، وهذا الإنسان الآن الذي هو وليد اليوم في هذا العلم، وليد اليوم في هذا العلم، يتطاول على هؤلاء الجماهير من العلماء ممن يؤمن ممن يؤمن بعلمهم وسلوك سبيلهم وممن يخالفهم هو يخالفهم جميعاً، أيش رأيك هذا المنهج سليم يكون؟
مداخلة: نشوف دعوى الرجل.
الشيخ: ما تستطيع تفهم دعواه الله يرضى عليك ما تستطيع أنت من عامة الناس، لا تنسى حالك، من عرض نفسه عارض ربه، ما تستطيع الآن أنا أقول لك هل تستطيع أن تدرس سند مسلم ومالك وأحمد وأبي داود إلى أخره، الذين رووا هذا الحديث وجماهيرهم سلَّموا به، وأفراد منهم صرَّحوا بصحته، هل تستطيع أنت أن تتناول كل راوي من هؤلاء من الصحابة وأنت نازل وتعرفهم بثقة ولا بجرح تستطيع؟
مداخلة: ما أقدر طبعاً على مقدرتي،
…
بس أنت وقعت في نفس الأمر أنت ضعفت حديثاً في مسلم.
الشيخ: الله يهديك هذه حيدة، الله يهديك هذه حيدة، هذه حيدة أنا ما أضعفت حديثاً في مسلم وتفردتُّ به أنا باجبلك تتابع العلماء على تصحيحه، وأتحدى الذي يُضعِّف الآن أن يأتينا برجل من غير العصر الحاضر ومن الذين انحرفوا عن العقيدة السلفية الصحيحة التي فهمناها لكم آنفاً واحد من المتقدمين سواء
من الذي لا يؤولون، أو الذين يؤولون كالبيهقي، تعرف أن البيهقي يؤول بعض الآيات ولَّا لا؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب هذا المؤول يُصرِّح بأن هذا الحديث إسناده صحيح فأنت لا تضلل نفسك تتورط معي أنه أنا ضعفت حديث في صحيح مسلم نعم، لكن أنا ما ضعفت حيث تتابع العلماء من يوم صحيح مسلم إلى ما قبل اليوم قبل زمن الفتنة والابتلاء بالآراء الجديدة، يختلف الأمر تماماً أنا عندي استعداد أجبلك عشرة من العلماء قديماً وحديثاً ومنهم الإمام النووي وغيره أن هذا الحديث صحيح، كيف يدخل في عقلك أنت وأنت الشاب المتجرد كما يبدو لي عن الهوى كيف يدخل في عقلك أن يكون هؤلاء العلماء كلهم ومنهم نتعلم علم الحديث انه يكونوا هؤلاء كلهم أخطؤوا في تصحيح هذا الحديث ثم يأتي إنسان يقول هذا الحديث ما قاله رسول الله لما لأنه خالف هوى في نفسه؛ لأنه يفهم منه أين الله، وين مكانه؟ هذا الكلام خطأ، وما بُني على خطأ فهو خطأ فقد بَيَنا لك آنفاً أن الله ليس في مكان لكن الله عز وجل فوق المخلوقات كلها.
مداخلة: إذاً الأمر اختلاف لفظي، بناء على ذلك من الكلام هذا بيكون الاختلاف لفظي ليش لأنه ..
الشيخ: عفواً عفواً لا تبني قبل أن نفهم شو بتقصد بخلاف لفظي وفي أي لفظ في أي لفظ.
مداخلة: خلاف لفظي يعني معناه.
الشيخ: في أي شيء عم بأقلك الله يهديك، حدِّد الدعوى، حَدِّد الدعوى
بعدين بَيِّنْ.
مداخلة: في الحديث مضطرب أو مش مضطرب يعني من ناحية.
الشيخ: لا أنت حتى الآن ما عم بتجاوب الله يهديك.
مداخلة: أنا أرتب لك جواب.
الشيخ: كيف؟
مداخلة: دعني أرتب لك جواب.
الشيخ: يا أخي رتب لكن هو حاد عن السؤال.
مداخلة: بدي أعيد أرتب جوابي.
الشيخ: أيش هو السؤال الي بدك تجاوب عنه.
مداخلة: أنت سألتني في أي لفظ وقع هذا الخلاف؟
الشيخ: لا.
مداخلة: أنت حكيت.
الشيخ: لا لا لسه بيحكي أنا باقلك لا لا مو هذا السؤال السؤال هو كيف يستقيم في عقولكم أن العلماء علماء الحديث الذي يؤولون والذين لا يؤولون اتفقوا على صحة هذا الحديث.
مداخلة: والله ممكن نحكي.
الشيخ: كيف.
مداخلة: يعني أنت يا شيخ ناصر ضعفت أحاديث ما سبقك بها أحد.
الشيخ: بس اسمح لي اشويه أنت يا أستاذ لك حق انك ترجع تقول تعيد كلام أنا رديت عليه، إذا كنت أنت عندك رد على كلامي رد عليه، مش تعيد كلامك أنا قلت لك أنا ضعَّفت حديثاً أو أكثر من حديث في صحيح مسلم معتمداً على من سبقني، اسمع اسمع، أما هذا الحديث الذي بيضعفه اليوم فهو يخالف كل الذين رووا الحديث والذين صرحوا بتصحيحه سواء من المؤمنين بالحديث على ظاهره بدون تأويل أو الذين يؤولون، أنت لسه بترجع بتقول أنت أنا لما بأُضعف شيء لي سلف في ذلك، أما هو ما جاء ودرسه دراسة علمية حديثية، وثانياً خالف كل العلماء الذين تكلموا في هذا الحديث سواء تكلموا عليه من حيث إسناده أو تكلموا عليه من حيث دلالته في العقيدة أو من حيث دلالته الفقهية تعرف، أنه في الحديث دلاله فقهية تعرف ذلك ولا لا.
مداخلة:
…
الشيخ: طيب فإذاً هؤلاء العلماء كلهم تتابعوا على تصحيح هذا الحديث كيف بتقول أنت ضعفت؟
مداخلة: ممتاز أستاذ طيب الحديث في مسلم ضعفته مين سلفك يعني تورينا تعطينا يا شيخ؟
الشيخ: الله يهديك هلا خرجت على الموضوع.
مداخلة: لا بس عشان نثبت النقطة هذه.
الشيخ: لك يا أخي بس هذا خطأ في البحث أن عم أجبله الفرق بين هذا وهذا، وهو بيرجع .. هذه مجادله اسمها، أنت انتهى من هذا الموضوع لننتقل
لغيره، ولهذا ما بينتهي معنا البحث ولو عشنا سنين طويلة، أنا أجيب لك حديثاً أقول لك أي حديث تريد بابحثلك إياه، لكن هذا موضوعنا الآن؟
مداخلة: لا.
الشيخ: طيب فإذاً لماذا هذا الخروج بارك الله فيك، في فرق بين حديث أنا ضعفته .. أدلتي الحديثية الِّي ما خرجتُ عنها كما يفعل مثلاً بعض المعاصرين اليوم، ولا بد سمعتم بمشكلة الغزالي غزالي العصر الحاضر يجي ينقض الأحاديث بعقلة برأيه ما بيستعمل القواعد العلمية التي وضعها العلماء، هكذا نحن بنقول بالنسبة لحديث الجارية: أين الله؟ أولاً: علماء المسلمين على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم تتابعوا على تصحيح هذا الحديث، ثانياً: الذي يضعفه يضعفه برأيه بتوهمه لأنه خالف هذا الحديث الأحاديث الأخرى، مع أنه هنا في مخالفات متعددة، أولاً: أنت طرقت موضوع الاضطراب وسأعود إليه أولاً: أنه هذا الحديث لم ينكره أحد من علماء المسلمين ومن المقرر في علم مصطلح الحديث أن الحديث الذي رواه الشيخان أو أحدهما وتلقته الأمة بالقبول فهو يقيني الثبوت تعرف هذا تعرف هذا في علم الحديث، ما تعرفه ما تعرفه، ما أسالك مالذي تعرفه أسألك عن هذا؟
مداخلة: هذه لا.
الشيخ: طيب الآن هذه أسمعها وتعلَّمها فيما بعد مش في الجلسة هذه الأحاديث التي في الصحيحين.
مداخلة: نعم.
الشيخ: كويس هي قسمان قسم الأكبر تلقتها الأمة بالقبول أسانيده آحاد مثلاً
أنا عم باقلك حديث: «إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام» هذا قام عليه مذهب الحنفية وهو إسناده ضعيف الحديث، الذي نعرفه إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة والخطيب يخطب فليصلي ركعتين وليتجوز فيهما وآخره إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والخطيب يخطب أنصت، فقد لغوت»، هذه أحاديث آحاد لكن موجودة في الصحيحين والأمة تلقتها بالقبول شو معنى تقبلتها بالقبول هذا مشروح في المصطلح تلقتها بالقبول كلاً من الذين يأخذون بها أو لا يأخذون بها هذه لحجة أخرى عندهم مثلاً حديث:«لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب» كل المسلمين اعترفوا بهذا الحديث، لكن الأحناف لا يأخذون بروايته يتأولونه تأويلاً حسب رأيهم، ولسنا أيضاً في هذا الصدد، لكن هذا الحديث مقطوع بأن الرسول قاله، لماذا؟ لأن الأمة كلها تلقته بالقبول، لو كان فيه ضعف كان بيقول الِّي ما بيأخذ به: هذا ضعيف واسترحنا منه، لكن لا؛ وجدوه صحيحاً، فإذاً هذا الحديث مقطوع بثبوته هذا مقرر في علم المصطلح، أن أي حديث جاء في الصحيحين باعتبار أنه في الصحيحين تلقي بالقبول من الأمة، فالأحاديث التي لم يسبق أن انتقدها أحد من العلماء كالدارقطني وغيره هذه تفيد القطع، أما التي انتقدت بين بين كما هو شأن الأحاديث الأخرى تصحيحاً وتضعيفاً هذا الحديث حديث الجارية هو من هذا القبيل تلقته الأمة بالقبول من يوم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجه هذا السؤال وأجابته هي بذلك الجواب إلى هذا الزمان، لا أحد من علماء المسلمين إلا ويعترف بتصحيح هذا الحديث، منهم من يصرح كما قلت لك آنفاً عن البيهقي وابن حجر العسقلاني، ومنهم من يعامله معاملة الصحيح؛ لأنه بيجي بيشرحه، الشافعية مثلاً يستدلون بالحديث أن كلام المتكلم في الصلاة جهلاً أو سهواً الصلاة صحيحة، هذا معناه أنهم استدلوا بحديث يعتقدون بصحته إلى
آخره، فالآن الذي ضعَّف هذا الحديث ما ضعفه على أسلوب علم الحديث وإلا كان من السهل جداً الرد عليه؛ لأن كل رجاله ثقات وحفاظ ووو إلى آخره، ثانياً: رده بهواه لأنه توهم انه يعارض، انظر الآن أنه لا معارضة أنت بتعرف أنه التعارض هو التدافع يعني واحد بيخالف الثاني؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: أما إذا جاء حديث فيه زيادة على حديث آخر هذا لا يسمى تعارضاً وإنما هو تجري قاعدة زيادة الثقة مقبولة ولا مردودة.
مداخلة: نعم.
الشيخ: الآن أنت آنفاً ذكرت روايتين عارضت بهما الرواية الصحيحة رواية مسلم، وهي: من ربك؟ أتشهدين
…
أنا أسألك الآن أي الروايتين الصحيحة؟ هل قال الرسول لها: من ربك؟ ولا قال لها: أتشهدين أن لا إله إلا الله وأنى رسول الله؟ هنا على حسب رأيك في تعارض بين الروايتين؟
مداخلة: بين من ربك.
الشيخ: أي نعم.
مداخلة: هون ما فيش تعارض.
الشيخ: هاه.
مداخلة: ما فيه تعارض.
الشيخ: ليش.
مداخلة: يمكن الجمع بينهما أو ترجيح واحدة منهم.
الشيخ: لا، لما بتقول ترجيح معناها أنه صار تعارض الله يهديك، لما بتقول ترجيح معناها أنه صار تعارض، الآن شو أنت أو شو شيخك توجيهه في الموضوع شو هو جوابه جوابنا إن قلت ما فيه تعارض، نحن نقول ما فيه تعارض بين الروايتين ورواية مسلم الِّي هي أصح من هاتين الروايتين، يكفيكم يا جماعة
يا القسم الثاني من الأمة المسلمة، يكفيكم أن تعرفوا أنه هذول الحديثين
من ربك؟ أتشهدين
…
ما جاءوا في أحد الصحيحين المشهورين، ما بيكفيكم تعرفوا أن هذول من حيث الصحة مرجوحة، والراجح هي رواية الإمام مسلم يكفيكم هذا؟
مداخلة: نحنا حابين.
الشيخ: نعم.
مداخلة: ياريت تزيدنا حتى نستفيد.
الشيخ: بارك الله فيك أنا في هذا الصدد وبيقولوا لا توصي حريص.
الآن في عندنا ثلاث روايات: رواية مسلم، ورواية ابن حبان أي نعم، ورواية علماء آخرين لعله أحمد والبيهقي وو إلى أخره، هذه الثلاث روايات بارك الله فيك ما فيها تعارض أبداً، يمكن يكون الرسول عليه السلام سأل من ربك؟ نحن الآن بلا تشبيه نحن الآن أول ما نبدأ في توجيه المسلم إلى العقيدة الصحيحة نقول له هذا الله الذي تعبده، هذا الله الذي تعبده أين هو؟ إذاً أنا سألت سؤالين في آن واحد؛ لأن الشخص عندما يعرف أنه مسلم بيصلي ويصوم مثل حكايتي لكن أعرف أنه جماهير الناس ضايعين عن عقيدة السلف الصالح وعن جواب الجارية التي شهد لها الرسول بالإيمان، اسمع الجواب كما قلنا آنفاً: الله موجود في كل
مكان، الله موجود في كل الوجود، اتق الله، نحن أحياناً نحن البشر الذي نحاول أن نتطهر؛ لأننا لسنا مطهرين كالملائكة لما أمكننا أن ندخل في بعض الأماكن وهي المراحيض مثلاً، وأنت بتقول عن ربك الذي تعبده: في كل مكان، يعني في المراحيض في الدهاليز في المجاري في البارات إلى آخره، حاشا لله حاشا لله، نعم بعلمه ما هذا موضع خلاف.
الشاهد فأنا بأقول هذا الله الذي تعبده أين هو؟ فإذاً يمكن الجمع أن الرسول عليه السلام سألها: من ربك؟ قالت: الله، أتشهدين أنه لا إله إلا هو؟ شايف، ما فيه تعارض بين الروايتين؛ لأنه المشركين قال تعالى:{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللهُ} فإذاً هم يؤمنون بأن الخالق لهذا المخلوق أو لهذه المخلوقات خالقاً ولكنهم {إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ يَسْتَكْبِرُونَ} إذا قيل لا إله إلا الله يستكبرون، إذاً هذه الجارية بعد أن سألها من ربك؟ قالت: الله، أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ لأنه لا يكفي أن يؤمن الإنسان بأن الله خالق هذا الكون، وأنا أقول هذا، وأقول هذا أنه من طامات العصر الحاضر التثليث الذي زعم صاحبكم فأنكر توحيد الألوهية وتوحيد الصفات وآمن فقط بتوحيد الربوبية، وتأول الآيات غير تأويل غير علماء التفسير كلهم، قال الكفار لما بيقولوا جواباً عن سؤال: من خلق السموات والأرض ليقولون الله، كأنهم يقولون يكذبون ليقولون خلاف عقيدتهم، من شان أيش التآويل هذه؟ منشان الوصول إلى هدف هو واضعه أمامه هو يريد أن يزيل كل العثرات من أمامه بزعمه، ومن الثابت في صحيح مسلم لعلكم تعلمون أن المرأة في زمن الجاهلية وفي زمن أول البعثة النبوية كانت تطوف حول الكعبة وهي عارية فضلاً عن الرجال وتقول هذه الطائفة:
اليوم يبدو بعضه أو كله
…
وما بدا منه فلا أحله
ويقولون في تلبيتهم- وهنا الشاهد- لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك، إلا شريكاً تملكه وما ملك، هذا صريح الحديث يفسر الآيات تماماً، أنهم كانوا يعتقدون حقيقةً أنه خالف هالشركاء كلهم هو الله بدليل تملكهم وما ملك إذا داخله، فالشاهد انه ما فيه تعارض بين الثلاث روايات أبداً السؤال: من ربك؟ صحيح، سؤال: أتشهدين أنه لا إله إلا الله؟ صحيح، وأين الله؟ كمان صحيح ما فيه تضارب فنلجأ إلى عملية الترجيح، هذا عندما يضيق طريق التجميع مقرر في كتاب «شرح النخبة» للحافظ ابن حجر العسقلاني، قال: إذا جاء حديثان مقبولان متعارضان وفق قبل كل شيء بينهما بوجه من وجوه التوفيق، هذه الوجوه من الكثرة بحيث إنه الحافظ العراقي أوصلها على أكثر من مائة وجه، مائة وجه، إذا ما أمكن بهذا الوجه الثاني الثالث الرابع الرابع الخامس السته عشر العشرين تسعة وتسعين مائة وزيادة
…
المقصود فهو قال المرحلة الأولى التوفيق بوجه من الوجوه التوفيق؛ لأنه كتابه مكثف جداً فالحافظ العراقي أبلغها إلى ما ذكرنا، قال: إذا لم يمكن نزلنا على الترجيح، الترجيح مثلاً أن يعارض الحسن الصحيح فقدم الصحيح على الحسن، أن يعارض الصحيح الآحاد الحديث الصحيح المشهور أو المستفيض، أو أن يعارض هذا المتواتر، هذا هو سبيل الترجيح، قال: فإن لم يمكن الترجيح أعتبر الناسخ من المنسوخ هذا المرتبه، قال إن لم يمكن هذا أوكل الأمر إلى عالمه وقلنا: الله أعلم، هكذا أهل العلم يعملون في الأحاديث التي يبدو لهم فيها أيش؟ التعارض، مش لأن هذا حديث وإن رواه مسلم ويصححه فلان وفلان فكر وين التعارض التعارض هو التدافع وهذا كله لا يوجد في هذه الروايات إطلاقاً وبخاصة في رواية وجدتها سبحان الله وإن كان فيها ضعف جمعت بين السؤالين
بين أين الله وبين أتشهدين أن لا إله إلا الله، أنا لا أحتج بهذا لأن في سنده ضعف لكن موجود يستأنس بها كما يقولون، فالشاهد يا أخي الثلاثة الروايات صحيحة ولا تدافع ولا تنافر بينها وكلها ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم معليش ثم هب كما بدأنا الحديث الحقيقة في هذه المسألة أنه أين الله مو صحيح لكن واحد وجه السؤال بتقول أخطأ بتقول أصاب هذا بحث ثاني وقد انتهينا منه، طيب شو جواب هذا السؤال: الله موجود ليس في مكان هذا أخي ليس تنزيهاً؛ لأن التنزيه يكون بناءً على النص، ولذلك بعض علماء المحققين يقولون لا يقال: إن الله ليس في جهة، ولا يقال إن الله في جهة، لماذا؟ لأن لفظة الجهة بالذات نفياً أو إثباتاً ما جاءت لا في الكتاب ولا في السنة، ولذلك نحن لا نقول إن الله في جهة فوقية ولا نقول ليس في جهة فوقية وإنما كما قال السلف نرويها كما جاءت {الرحمن على العرش استوى} الرحمن على العرش استوى، في السماء، في السماء يصعد الكلم الطيب.
مداخلة: تفويض يعني ..
الشيخ: تقول تفويض ما سمعت اللفظة.
مداخلة: تفويض يعني تفسيرها كما جاءت.
الشيخ: التفويض له معنيان يا أخي، وهنا بعض المعاصرين اليوم ممن يلجأون إلى أنصاف الحلول وما عندهم من القدرة العلمية ما يحملهم على التوفيق بين النقل الصحيح والرأي الرجيح يقولون بالتفويض بمعنى ما نفهم ماذا يعني ربنا من آية كذا ومن آية كذا، هذا ليس تفويضاً، التفويض يطلق ويراد تفويض فهم المعنى ويطلق ويراد التفويض في تكييف المعنى.
يعني مثلاً ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فنؤمن بأن الله سميع وبصير، ليس لا نفهم أيش معنى سميع وبصير نفهم إيش معناها، كما قال البيهقي في بعض كتبه أن صفة السمع والبصر غير صفة العلم، لكن لا نقول بتكييف هذه الصفة صفة البصر وصفة السمع عارف كيف، فإذاً التفويض للكيف وليس التفويض للمعنى وإلا نعود إلى القول بأن الله عز وجل عرف نفسه إلى عباده بما لا يفهمون معناه، حاشا لله، يفهمون بما وصف به نفسه لكن دون أن يكلفهم، ولو كلفهم أن يفهموا الكيفية لما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً لأعنتهم ولكلفهم مالا يطيق ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
باختصار
…
نقول في الصفات كما نقول في الذات نقول في الصفات الإلهية كما نقول في الذات الإلهية إثباتاً ونفياً هل ننفي ذات الله
مداخلة: كلا وحاشا.
الشيخ: حاشا، هذا هو الإلحاد والكفر نثبتها حينما نثبت ذات الله ووجوده هل نكيف ذات الله؟ الجواب: لا كذلك الصفات.
مداخلة: يعني الكيف ما نثبته.
الشيخ: نقول في الصفات ما نقوله في الذات، نثبت ما أثبت وننفي ما نفى، وكفى الله المؤمنين القتال، هي عقيدة السلف الصالح في كلمة مختصرة نقول في الصفات ما نقوله في الذات، والذي بيحيد عن هذه الجملة معناها منحرف عن الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح وعلماء المسلمين المحترمين والموقَّرين عند العلماء.
الآن أنا انتهيت مما عندي بخصوص أين الله سواء من الناحية الحديثية أو من
الناحية الاعتقادية فأين الله أصح بكثير من روايات أخرى: من ربك؟ أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ لأن الرواية الأولى سنداً أصح، وتداول العلماء لهذا التصحيح ما فيه نسبه بينها وبين الرواية الأخرى، لو أردنا أن نجمع من صحح رواية من ربك؟ وأتشهدين .. ؟ لن نجد إلا عدد قليل ربما لا يصل عدد كف واحدة كَما يقولون.
ومن الناحية الفقهية باعتقادي أيضاً فهمتم تماماً أننا نحن نؤمن بما جاء
في الكتاب والسنة من وصف الله عز وجل بعلوه على خلقه دون تشبيه ودون تأويل وتعطيل، وأنه ليس في مكان؛ لأن المكان شيء وجودي كان الله ولا مكان له، وهو الآن من هذه الحيثية كما كان من قبل ليس في مكان الآن شو بدك تقول هات لشوف؟
مداخلة: يعني بالنسبة لمسألة التفويض هيك أن الله عز وجل منزه
عن الكيف.
الشيخ: بالنسبة لأيش.
مداخلة: في مسألة التفويض يعني الكيف منفي عنه؟
الشيخ: أبداً ما في كيفية هون، كل من يُكيِّف فهو مجسم، وكل من يُؤول
فهو المعطل، اعطني بالك، المذهب السلفي قائم بدون تأويل، كما قال أحد أئمتنا حقاً وهو ابن القيم الجوزية: المجسم يعبد صنماً، والمعطل يعبد عدماً، وكلاهما في ضلال.
وأخيراً كلمة بارك الله فيك تلصق في الذهن ما تحتاج إلى إتعاب هذا الذهن هو: قُلْ في الصفات ما تقول في الذات.
مداخلة: إن شاء الله.
الشيخ: الذات لا يمكن تكييفها وكذلك الصفات مثل الذات لا
يمكن تكييفها.
مداخلة: في سؤال حكيت أنه لا تأويل ولا تعطيل في مسألة التأويل نحن نريد نفهم مو مفهوم التأويل لأنه ورد عن السلف .. كالبخاري وأحمد.
الشيخ: في قاعدة يا أخي باجاوبك أنا عليها معليش معليش؛ نقول لك هؤلاء العلماء في حدود إطلاعكم على تأويلاتهم أو بعض تأويلاتهم أنتم تؤمنون أنهم مؤوله؟ لأنهم أَوَّلوا بعض النصوص ولم يؤولوا النصوص الأخرى، وهذا يثبت وهذا الذي نحن ندين الله به، إنه في بعض التأويل هذا لا يمكن إنكاره، لكن هل الأصل في كل جمله عربية هو التأويل؟
مداخلة: الحقيقة الأصل.
الشيخ: طيب هذا الذي نقوله نحن.
مداخلة: يعني الذي يخالف ظاهر التنزيل هو المؤول.
الشيخ: هذا هو.
مداخلة: ممتاز.
الشيخ: هذا هو، لكن كل مسألة لو توسع فيها خرج عن حدودها الشرعية والعقلية والمنطقية، علماء اللغة الآن لما يتخاطبون بعضهم مع بعض يتخاطبون على أساس التأويل ولا على أساس عدم التأويل؟ على أساس الحقيقة ولا على أساس المجاز؟
مداخلة: الحقيقة.
الشيخ: طيب، فكلام الله عز وجل كلام الله كلمنا بهذا الأسلوب العربي، فما بيجوز نحن نجي نفتح باب التأويل فنضل ضلالاً بعيدٍا.
مداخلة: بدون ضوابط أيوه فلا بد منه.
الشيخ: هذا هو، ولذلك مثلاً {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ} هذه الآية في كثير من المعطلة المؤولة يحتجون بهذه الآية، [يقولون] هذا تأويل أنتم بتأولوا.
يا جماعة أولاً هكذا جاء عن ترجمان القرآن وهو عبد الله ابن عباس
رضي الله عنه.
ثانياً الآية أولها سياقها وسباقها بتدل أن الله يتحدث عن صفة من صفاته ألا وهي العلم، ولذلك كان هذا التأويل في الحقيقة ليس تأويلاً مثل قوله تعالى في قصة يوسف:{وَاسْأَلِ القَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ} هذا ليس تأويلاً؛ التأويل هو: الذي لا يتبادر إلى الذهن لأول وهلة، فيضطر الإنسان لسبب من الأسباب إلى التأويل، هنا في الآية هذه، لا يمكن لعربي سليقةً أو متعلماً أن يفهم منها خلاف ما يبدو بادي الرأي، اسأل القرية يعني: جبالها وحيطانها مو هذا الي بيتبادر، إذاً بتقدير كما يقول العلماء: مضاف محذوف هي "الأهل" هذا ليس تأويلاً هذا هو المعنى العربي الأصيل فهو الحقيقة، والعكس لو قلت: اسأل الجبال يكون هذا هو التأويل؛ لأن هذا هو الأسلوب العربي.
كذلك مثلاً يقول العربي سرت والقمر، إيش معنى "والقمر" حاطط إيده بإيده مخاصره وماشي، لا ما يتبادر هذا المعنى إطلاقاً، هذا ليس تأويلاً وعلى ذلك فقس، لكن في بعض أشياء يعني ممكن أن يقال أنها تأويل فإذا كان سلفنا أَوَّلوا على الرأس والعين؛ لأنهم أعلم منا بدينَّا بقرآنَّا بأحاديث نبينا لكن هذا ليس
هو الأصل أبداً من هنا ضل المعتزله حتى وصل بهم الأمر أن أنكروا صفة السمع والبصر، تعرفون هذه الحقيقة؟
مداخلة: يقولون أن صفة السمع والبصر مرجع للعلم.
الشيخ: العلم.
مداخلة: آه.
الشيخ: وبعضهم بالغ حتى أنكر العلم وقال: إن الله عز وجل لا يعلم الحوادث قبل وقوعها إلا بعد وقوعها، والحقيقة كما يقول أيضاً بعض علمائنا
أن الذين أولوا ما أولوا إلا وقد شبهوا، شوف النكتة هذه نكته عظيمة جداً، إيش معنى الكلام؟
مداخلة: ما فهمت.
الشيخ: أنا اقول ما أولوا إلا وقد شبهوا، شبهوا أولاً فوجدوا التشبيه باطل، ففروا منه إلى التأويل فوقعوا فيما هو أبطل: التعطيل، ولذلك قال ذلك العليم الحكيم المجسِّم يعبد صنماً يعبد صنم يعني شيء موجود، لكن المعطل يعبد عدماً، ولذلك فهؤلاء الذين يؤولون قبل كل شيء يشبهون.
يعني مثلاً بالأمس القريب جاءني سؤال من بعض المسلمين الذي ابتلوا بالاستيطان في ألمانيا أنه قال: يسكن مع رجل شيعي فسألني بعض الأسئلة يتعلق بعقيدة الشيعة ووو إلى آخره، ثم سأل عن قوله عليه السلام في ربه:«إنه ينزل كل ليلة إلى سماء الدنيا» الإشكال الذي يورد الآن على هذا الحديث، سترون إنه إشكال مادي محض إنه الآن بعد أن عُرِفَ علمياً أن الأرض كروية وإنه في كل لحظة في كل لحظة في ثلث ليل إذا كيف معنى ينزل الله في كل ليلة في الثلث
الأخير من الليل؟ يا جماعة اتقوا الله أنتم عم بتستشكلوا هذه الصفة بناءً على الصفات المعهودة فيكم، أي على ضعفكم البشري، فعم بتقيسوا رب العالمين على المخلوقات فكيف أنه بينزل كل لحظة، عم بتشبه نزول رب العالمين بنزولك أنت، فأنت لما بتكون في هذه الغرفة تنزل لتحت خَلَت هذه الغرفة، من هنا جاء الضلال تشبيه شبه رب العالمين بهذا الإنسان العاجز فهذا باطل وأنا أول المبطلين، لكن هل هذا يورطني أن أقول: إذاً لا نزول، لا أنا أقول: ينزل كما يشاء وكما يليق به، ولا أقول تنزل رحمته، وهذه ضلالة حديثية وأيضاً عقائدية، حينما يلجأون إلى حديث في «سنن النسائي» أو في «عمل اليوم والليلة» له إنه فينادي مناد الحاديث كلها متواترة في ذكر الفاعل وهو الله: ينزل الله، ينزل الله، حديث متواتر ثم تمام الحديث يبطل الرواية الأخرى وهي حقيقةً ليست شاذة فقط بل هي منكرة لأنه فيها ضعف مع هذا الضعف مخالف للروايات الأخرى الموجودة في الصحيحين وغيرها تمام الحديث يبطل هذه الرواية؛ لأنه يقول:«ألا من داعاً فاستجيب له، ألا من سائل فأعطيه، ألا هل من مستغفر فأغفر له» هذا الله أم خلق من خلق الله؟ هذا الله هو الذي يقول: «ألا من داعاً ألا من مستغفر ألا من سائل» .
مداخلة: كلامك جميل.
الشيخ: طيب نحن بنقلك الآن الي أوَّله السلف نحن نأوله لكن إذا واحد من السلف أول واحد من السلف.
مداخلة: [مالك .. ].
الشيخ: فهمت كلامي؟
مداخلة: أنا عم أجاوبك .. أنا سمعت فهمت كلامك.
الشيخ: لا ما فهمت كلامي لا لو فهمت كلامي ما بتحكي ما بتقول مالك، أول راح أسألك الآخرون أولوا ..
مداخلة: أنا ..
الشيخ: عم باسألك غيره غير مالك أول.
مداخلة: والله في غيره أولوا الذي نقل عن مالك أصبح أوَّلَ مثل مالك الي نقل عن مالك.
الشيخ: الله يهديك
…
[طلب الشيخ الإخوة أن يأتوا له بالتمهيد لابن عبد البر].
الشيخ: شوف هذا الحديث «أعتقها» حديث طويل يقول في «التمهيد» : حديث الجارية ما في حاجة نعيده على مسامعكم، بس بيقول أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟ قالت: رسول الله قال: أعتقها فإنها مؤمنة فأعتقها، إيش بيقول صاحب «التمهيد»؟: أنا اختصرت الحديث الطويل من رواية الأوزاعي وهو من حديث مالك أيضاً وسياتي في موضعة من كتابنا إن شاء الله، وأما احتجاجهم بأنه لو كان في مكان لأشبه المخلوقات لأنه ما أحاطت به الأمكنة واحتوته مخلوقٌ؛ فشيء لا يلزم ولا معنى له؛ لأن الله عز وجل ليس كمثله شيء من خلقه ولا يقاس بشيء من بريته، لا يدرك بقياس ولا يقاس بالناس لا إله إلا هو كان قبل كل شيء ثم خلق الأمكنة والسماوات والأرض وما بينهما وهو الباقي بعد كل شيء وخالق كل شيء لا شريك له وقد قال المسلمون وكل ذي عقل: إنه لا يعقل كائن لا في مكان منا كان في مكان منا، وما ليس في مكان فهو عدم، وقد صح في
المعقول وثبت بالواضح من الدليل أنه كان في الأزل لا في مكان وليس بمعدوم، فكيف يقاس على شيء من خلقه؟ .. إلى آخر كلامه وقد سمعتم أخيراً أنه ينفي المكان، سمعت ينفي المكان؟
مداخلة: صح.
الشيخ: اسمع التعليق.
مداخلة: تعليق مين؟
الشيخ: كدت أنا أُخطئ معك خاصة وأقول شيخ شيخكم، كدت أن أخطأ فلا تأخذ نصف الكلام آه، كدت أن أقول أنه هالتعليق الذي سوف تسمعونه الآن هو لشيخ شيخكم لكن ما قلته والحمد لله.
الشيخ: شو تحقيق مين؟
مداخلة:
…
عبد الله بن صديق الغماري
الشيخ: اسمع شو بيقول هالمحقق في التخريج وهو تحت رواه مسلم وأبو داود رواه مسلم وأبو داوود والنسائي، اسمع الآن اتهام الروات الثقات من مسلم من مالك من أحمد من كل الأئمة الذين أشرنا إليهم سابقاً، رواه مسلم وأبو داود والنسائي وقد تصرف الرواة في ألفاظه .. طيب رواه مسلم وأبو داود والنسائي وقد تصرف الرواة في ألفاظه فروي بهذا اللفظ، روي، أيش معنى روي؟
مداخلة: تضعيف.
الشيخ: ضعيف! رواه مسلم وصححه البيهقي والحافظ ابن حجر العسقلاني
والنووي ووو إلى أشخاص كثيرين لا مجال الآن لإحصائها يا واش يا واش على قولة التركي، وقد تصرف الرواة في ألفاظه فروي بهذا هنا وبلفظ من ربك؟ قالت: الله ربي، وبلفظ: أتشهدين أن لا إله إلا الله؟ ترى لو عاكس معاكسٌ غيري كما سمعت آنفاً وقال: لماذا لا نعكس فنقول الذي قال من ربك؟ قال: الله ربي، أتشهدين لا إله إلا الله، فلماذا لا يقال تصرف هؤلاء الرواة وإنما نسبنا التصرف إلى أصح رواية في الدنيا حول قصة الجارية، هذه إن شاء الله ستكون القاضية على الأوهام، قالت: نعم وقد استوعب تلك الألفاظ بأسانيدها الحافظ البيهقي في «السنن الكبرى» بحيث يجزم الواقف عليها أن اللفظ المذكور هنا مروياً بالمعنى حسب فهم الراوي، شو رأيك الآن هذا الكلام الي عم بينسبه لسنن البيهقي الكبرى؟ شو بتفهم أنت الآن حسب ما ظهر لي ما شاء الله متجرد عن الهوى إن شاء الله بقدر كبير، شو بتفهم الآن من قوله وقد استوعب تلكم الألفاظ بأسانيدها الحافظ البيهقي في السنن الكبرى بحيث يجزم الواقف عليها أن اللفظ المذكور هنا مروي بالمعنى حسب فهم الراوي.
مداخلة: أنا افهم من هذا الكلام أن البيهقي في السنن الكبرى ذكر كل الروايات ورواها بالأسانيد وبيَّن إنه رواية الجارية فيها تصرف.
الشيخ: شو رأيك إذا قال البيهقي في الرواية التي عم بنصححها قال
إسنادها صحيح؟
مداخلة: ممكن يحدث هذا.
الشيخ: لا معليش ما أسالك خل بالك ما عم باسألك ممكن ولا لا، هل يصح هناك أن يقال هذا الكلام؟
مداخلة: ممكن إذا ..
الشيخ: تجرد هه وصفناك بالتجرد، انصف اتق الله اتق الله.
مداخلة: اللهم اجعلنا من المتقين.
الشيخ: تجرد.
مداخلة: يا ريت تعيد السؤال.
الشيخ: بارك الله فيك هذا حسن ولو كلفنا.
مداخلة: الله يجزيك الخير.
الشيخ: أنا أقول بارك الله فيك بعدما سمعت هذا النص هل يتبادر إلى ذهنك أن البيهقي يصحح رواية أين الله من هذا النص؟
مداخلة: ممكن يصححها إسناداً لكن بيحكي أن الرواة تصرفوا.
الشيخ: لا تحد لا تحد يا أخي الله يهديك أنا ما أسألك يمكن أو لا يمكن حتى يكون جوابك ممكن أنا عم بأسألك هل يفهم من هذا الكلام إنه البيهقي بيقول أنه إسناد رواية أين الله؟ إسنادها صحيح.
مداخلة: ممن يكون الإسناد.
الشيخ: بيرجع بيقول ممكن معليش معليش نحن بنعطيك أخي نعطيك فسحة أيام فَكِّر فيما تسمع، ولا تجاوب هيك كما يقولون عندنا في الشام من فوق أساطيح، أنت عم بتجاوب جواب غير مطروح، يا أخي صحيح أنت عم بتجاوب لكن مو عن سؤال مطروح أنا باقول يمكن انه يمكن يصحح ويمكن ما يصحح لكن هل يتجاوب هذا الكلام الذي عزاه للبيهقي وهو مصحح للرواية الأولى: أين
الله؟ ومعلل لبعض الروايات الآن أزيدك الحديث بيجر الحديث، معلل لبعض الروايات الأخرى بعلة الإرسال؟
مداخلة: يعني ممكن.
الشيخ: المهم، ممكن طيب، اسمع اسمع الكَمَّالة والباقي عندك، ويؤيد ذلك أن المعهود من حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص بسؤاله عن الشهادتين اللاتي هما أساس الإسلام ودليله، الآن انتم بلا شك تؤمنون بهذا الكلام وهو قول ويؤيد ذلك أن المعهود من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص بسؤاله عن الشهادتين.
مداخلة: نعم.
الشيخ: وين هذا الاختبار المتواتر، في سؤالين، أولاً أين هذا السؤال المتواتر؟ ثم ننزل درجة أين السؤال الصحيح غير المتواتر؟ فهمت السؤال؟
مداخلة: إذن المطلوب من السيد عبد الله أنه يبين أين هذا مروي؟ فهل بلغ درجة التواتر؟
الشيخ: شفت كيف تجاوب من فوق الأساطيح.
مداخلة: أنا من ناحيتي لا أعلم، أما فعلاً مطلوب ممن كتب هذا الكلام أن يثبت لنا وين؟ وهل تواتر؟ ..
الشيخ: هذا الكلام بيجركم جر إلى الانحراف عن السنة.
مداخلة: لا والله ونحن ..
الشيخ: اسمحلي، اسمحلي، اسمحلي يا أخي، انا أقول عن مَن، عن الفريق
الثاني من المسلمين الله يهديك، لا تنسى [فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ] ، هذا الشيخ عبد الله الصديق أليس من قسم العلماء؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب والقسم الثاني إلي هم أنتم لما بتشوفوا الكلام هذا ما بده يجركم جر إلى ما بيقوله.
مداخلة: صح.
الشيخ: ليش عم بتقلي ليش عم بتكابروا ما بيجوز هذا يا أخي.
مداخلة: الله يجزيك الخير.
الشيخ: ربنا عز وجل قال {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا} يعني لما أنتم بتجادلوا أنفسكم ما بتنقص عنكم أنه نحن مابدنا نمشي مع الشيخ، أو نمشي مع الشيخ أو مع الأفريخ، لا مع الحق حيث ما كان فأنا الآن عم بأقول هذا الرجل بيقول الثابت عنه بالتواتر أنه كان يختبر إسلام الشخص .. هذا الكلام ماله أصل إطلاقاً هذا فقط هيك شو بيسموها هي لغة أيش؟ خطابية هه، لغة خطابية مشان إيش؟ يقنع الناس إنه هذا الحديث الصحيح الذي هو يفهمه فهماً سيئاً، يريد أن يبطله بمثل هذه الدعوى انه ثبت بالتواتر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يختبره، نحن ليس عندنا إلا حديث الجارية اختبرها بهذه الأسئلة الثلاثة، أما كان يختبر الناس وبالتواتر ما قال أحد قبله، لماذا؟ لأنه يريد أن يؤيد بدعته، واسمع الآن تمام الكلام: أما كون الله في السماء، الله أكبر الله أكبر على المعطلة، أما كون الله في السماء فكانت عقيدة العرب أليس صاحبنا كان يكرر هذا الكلام من أول؟! من هنا أُتي أما كون الله في السماء فكانت عقيدة العرب في الجاهلية، وكانوا مشركين،
فكيف تكون دليلاً على الإسلام؟ عقيدة العرب في الجاهلية هي دليل على الإسلام أم قال الله {أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ في السَّمَاءِ} ويحكم مش انتم مش أنتم، الذين عم بيقولوا هالكلام هذا.
مداخلة: أنت بينت لنا نقطة انه إذا قال الكافر كلمة لا يعني أنها خطأ
الشيخ: بارك الله فيك بارك الله فيك اليهود والنصارى يؤمنوا بأن لهذا الكون خالقاً لكنهم مشركون فهل ننكر الخالق لأنهم أشركوا؟ لا، نحن نأخذ الحق حيثما كان هذا هو أدب الإسلام أما الآن هنا بيقول أما من قال: إن الله في السماء فكانت عقيدة العرب في الجاهلية وكانوا مشركين فكيف تكون دليلاً على الإسلام؟
هذه العقيدة التي دندن حولها شيخكم أو ليس شيخكم أنتم أدرى، أنتم أدرى،
دندن في تعليقاته كلها على «دفع شبهه التشبيه» لابن الجوزي ونسبني أنا الآن
أنا مجسم، وعرفتم عقيدتي قال مجسم في «صحيحته» قال مجسم في «صحيحته» هذا مسلم هذا؟! الإنسان الذي يتهم الأبرياء خلاف قوله تعالى، كيف الآية
ذكرونا بها ..
علي حسن: {وَمَن يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا} .
الشيخ: أيوه الله أكبر، نحن نحارب التجسيم كما نحارب التعطيل تماماً، ومع ذلك فهو يقول: قال المجسم في «صحيحته» قال المجسم في «صحيحته» ثم لم يكف هذا فاعرفوا يا إخوانا لو كان رجل عنده علم، وأنا أشهد لله أنه لا علم عنده إنما هو حطاب، تعرف شو معنى حطاب؟ يعني جمع الحطب من هون ومن هون، كما قال الإمام الشافعي ثم يلقيه وراء ظهرة وفيه الأفعى وهي تلدغه وهو لا يحس ولايشعر، الرجل جماع حطاب متفرغ الظاهر بعفى التفرغ إلى أخره وين مستنده أنه أنا مجسم ابن تيمية مجسم ابن القيم مجسم وهما اللذان رفعا راية التوحيد
والرد على الجنسين المشبهة والمعطلة معاً.
أنت الي بدك تتكلم شو رأيك يتهمني شيخك بالتجسيم بعد ما سمعت طبعاً ما راح تجاوب، عنزة ولو طارت، لذلك ارجوك أرجوك أن تخطأني، أنا عم بأقلك أرجوك أن تخطئني أنا أقول رأساً رأساً عنزة ولو طارت أرجوك أن تخطئني إلى هنا مفهوم كلامي؟ لا يحيل جواباً ولذلك هذا لا يبشرني، مفهوم كلامي؟
مداخلة: مفهوم مفهوم.
الشيخ: شو هو كلامي.
مداخلة: أنا بدي الرجل اتهمك بالتجسيم أنت وابن تيمية وابن القيم
كلام جميل.
الشيخ: لا لسه ما كملت.
مداخلة: آه.
الشيخ: شفت اشلون؟ شفت اشلون؟ عم بأقلت أرجوك أن تخطئني في اتهامي لك أن جوابك سيكون على طريقة عنزة ولو طارت .. هه شرق وغرب بقى .. هلا أوجه سؤالي إلك بعد ما سمعت: شيخك له حق أن يتهمني ويقول
عني أنا مجسم؟
مداخلة: على الكلام اليِّ سمعناه والله كلامك جميل لا لا تُخَطَّأ.
الشيخ: جزاك الله خيراً خلاص الآن أنت الحمد لله ظني كان محله ما خطأني
…
الآن السؤال تطور شويه
…
على ما سمعت وعلى ما قرأت هل يجوز الشيخ أن يقول الألباني مجسم ويُكرِّر ذلك مرة بعد مرة وكرة بعد كرة؟
مداخل آخر: ممكن أتحمل عنه الإجابة.
الشيخ: وكلَّك هو وجعلك محامياً عنه؟! معليش.
مداخلة: بالنسبة للشيخ وقوله عنكم بالتجسيم في التفسير إنما هذا الأمر مرجعه أنه أنتم وافقتم ابن تيمية على تصريحات بنظن انه اطلعتم عليها؛ ابن تيمية بيصرح بالجسمية: إن الله عز وجل جسم.
الشيخ: شو أقول لك دفاعاً عن شيخ الإسلام! كذب.
مداخلة: كيف؟
الشيخ: كذب على شيخ الإسلام.
مداخلة: هذه النقول شفتها بعيني في الكتب.
الشيخ: كذب هذا من شيخك على شيخ الإسلام.
مداخلة: في «تأسيس التقديس» يصرح بالجسمية.
الشيخ: كذب كذب كذب يا جماعة اتقوا الله اتقوا الله، الرجل ميت الرجل ميت اتقوا الله
…
مداخلة: عفواً شيخنا
…
المسألة الي كنا بالأصل جايين عشانها الي هي مسألة قِدم العالم بالنوع وأنه ابن تيمية يعتقدها وجايبين معنا منهاج السنة وكذا فهذه لحد الآن ما دخلنا فيها فيا ريت نمسك المسألة.
الشيخ: شو بدك تدخل فيها مشان أيش؟
مداخلة: عندنا شبهه نحن.
الشيخ: عندكم شبه في ايش؟
مداخلة: بأنه ابن تيمية يقول بِقِدَم العالم بالنوع.
الشيخ: أنت عارف شو يعني فيها؟
مداخلة: آه.
الشيخ: أه شو يعني فيها؟
مداخلة: يعني أنه العالم أفراده حادثة وإنما النوع قديم.
الشيخ: شو يعني الكلام أنا ما فهمته منك.
مداخلة: هذا كلام ابن تيمية مش كلامي.
الشيخ: كلام ابن تيمية أنت الآن عم بتعمل حكواتي مثل المسجلة، لا
أنا بدي تفهمني.
مداخلة: أنا بدي أفهمك، ابن تيمية يعتقد أنه شيء غير الله عز وجل قديم، مهما كان: سواءً عينه نوعه
…
هذا الي بيعتقده.
الشيخ: قديم يعني غير مخلوق؟
مداخلة: هذا ممكن يجي على محملين، ابن تيميه كلامه متناقض هنا، فقد يكون قديم مش مخلوق ويمكن يكون مخلوق لكن لا أول له وهذا تناقض إن
لم يكن كفراً.
الشيخ: إذا واحد تناقض في كلامه شو واجبكم انتم معشر المسلمين؟
مداخلة: نحاول.
الشيخ: اسمع اسمع شو واجبكم أنتم معشر المسلمين الي شفتوا كلامين لعالم من علماء المسلمين أحد الكلامين باطل شرك كفر ضال والكلام الثاني إيمان شو واجبكم حينذاك.
مداخلة: نحاول النهي الموهم للكفر بنحاول نحمله على المحمل الحسن.
الشيخ: هل شيخكم يفعل هكذا؟
مداخلة: بس نحنا ما استطعنا نفعل هكذا.
الشيخ: اسمعني يا أخي أعطي جواب الله يهديك لا تنحرف تنحرف بعدين هذا أمر خطير جداً.
مداخلة: أسألني عني ما علي من شيخي.
الشيخ: يا أخي أنت أفكاره تحملها الله يهديك أنت شو بيعرفك بالنوع
وغير النوع.
مداخلة: نناقش فكرة نحن.
الشيخ: لا تجادل لو انك كنت مجادلاً فيما مضى لما فهمت شيئاً كغيرك، أعطي بالك، أنا عم بأقلك أنت في هذا العصر لولا هذا الرجل ما كنت تعرف عن ابن تيمية بيقول بقدم النوع وما ادري ايش هذه الفلسفة أنت تعلم أنه هذا رديته؟
مداخلة: آه في «الصحيحة» الأولى.
الشيخ: طيب، الصحيحة والتعليق على العقيدة الطحاوية وإلى آخرة، فالآن شو يهمكم من الموضوع ما دام بتعترف انت انه هو إله كلام إيمان وكلام بتظنوا انه كفر مع أنكم ما أنتم فاهمانينه.
مداخلة: كلام إيمان، لا نحن بنحكي في كلام موهم، في كلام تناقض، بيحكي أنه مخلوق لكن لا أول له يعني هذه ما تركبش في عقل أي إنسان كيف مخلوق لا أول له، وبعدين يرجع يحكي النوع قديم والأفراد حادثة يعني الرجل أقل ما يقال فين أنا في نظري: أنه متناقض.
الشيخ: متناقض شو معنى متناقض الله يهديك؟
مداخلة: يجيب كلام ثم يجيب نقيضه.
الشيخ: طول بالك هذا الرجل ليس له في كتاب ومن أقوال ومن فتاوى إلا هالمسألة هذه!
مداخلة: في غيرها.
الشيخ: طيب غيرها أقل ولا أكثر؟
مداخلة: أكثر.
الشيخ: هذا الأكثر شو بيشهد عليه أنه رجل كافر ولا مسلم.
مداخلة: والله يمكن واحد بده يحكي مليون كلمة.
الشيخ: ما بيجاوب ما بيجاوب ما بيجاوب.
مداخلة: أنه مسلم.
الشيخ: الله يهديك .. يا أخي خليك على الجاده الله يهديك، طيب هل يجوز اتهام هذا المسلم بكلمة أنت تفهمها أنها متناقضه؟ هل يجوز إلغاء المقطوع به في أمر مشكوك به، هل يجوز هذا؟
مداخلة: طبعاً لا بس عندنا ثبت أنه ليس مشكوك فيه يعني ثابت مية بالمية.
الشيخ: أنت هلا عم بتقول مشكوك فيه، مشكوك فيه يعني مانك فاهم، بتقول كلام متناقض، فمن ناحية مخلوق ومن ناحية لا أول له، هذا اقصده مشكوك فيه يعني في دلالته ومش ثبوته، أنا قلت لك سلفاً أنا رديت هذا الكلام يكفي أنه كلام بيستغلوه خصومه يكفي أنه ما كان ينبغي أن يتكلم هذا الكلام يكفي وأولاً وثانياً أنه السلف ما دخلوا بهذه المعركة هذه.
مداخلة: هو دخل مع الأسف.
الشيخ: شو كأني باقله انه هذا صواب، هو دخل لكن هذا لا يفيدكم أن تُنصِّبوا العداء له وتنكروا جهوده التي يشهد بها العدو قبل الصديق والبغيض قبل الحبيب، ليش حاطين دأبكم دأب هالرجل هذا؟ لأنه قال كلمة أنتم ما عم بتقدروا تفهموا معناها؟ إذا كان الرجل بيقول بحوادث لا أول لها هذا معنى الكلام الي عم بتقول مش مفهوم، إذا كان الرجل يقول بحوادث لا أول لها وهذا عندي خطأ ولعلك تذكر ذلك طيب، مع ذلك بيضيف على هذا قوله ما من مخلوق وإلا وقبله مخلوق وأين التهمة تبعه؟ اصبر حتى يلقى سلاحه هو وأنت اشهر سلاحك.
مداخلة: ياريت تعيد السؤال علشان افهمه.
الشيخ: نعم.
مداخلة: ابن تيمية بيقول ما مخلوق إلا وقبله مخلوق.
الشيخ: نعم أنا الآن بدي أتفلسف عليك أنت بصورة خاصة.
مداخلة: أنا فعلاً ..
الشيخ: أسمع أنا هلا بدي اتفلسف عليك.
مداخلة: نعم.
الشيخ: حتى تعرف المخاضة هي ..
مداخلة: يا ريت تفهمنا أنا والله عجبتني المسألة.
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله.
مداخلة: يعني مسألة جميلة.
الشيخ: انتم حاملين السلم بالعرض وماشيين ومالكم ..
مداخلة: جايين نستفيد.
الشيخ: اسمع اسمع ..
مداخلة: أحنا جينا في مسألة بدنا نشوف مسألة القِدَم، هل ثبتت عن ابن
تيمية ثبوت على أنه يثبت أنه في مخلوقات لا أول لها أم أنه بده يثبت أن هناك مخلوقات مع الله، فنحن عندنا شبهة أنه الرجل كافر ولا مش كافر، بدنا نتأكد، نحن ما نكفره.
الشيخ: الله أكبر سبق الجواب عن هذا يا جماعة .. اتقوا الله هذا عَلَم من أعلام المسلمين يا جماعة، أنتم الآن مثل رجل فلَّاح عائش في قرية صغيرة صغيرة جداً لا يعلم أن هناك مدن وعواصم في هي الدنيا وإذا به لما خرج من القرية شاف قرية أكبر مش كمان شوية يا جماعة اسمعوا الله يهديكم لازم تعرفوا حالكم شو، أنتم ما قرأتم كتاب الحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي شو اسمه يا أبو الحارث
علي حسن: "الرد الوافر على من زعم أن من سمى على ان ابن تيميه شيخ الإسلام كافر".
الشيخ: انتم مثل رجالات كبار في قرية صغيرة أطفال صغار في قرية صغيرة منتم شايفين.
مداخلة: ممتاز.
الشيخ: هذا الكتاب ألفه رجل من كبار رجال الحديث ابن ناصر الدين الدمشقي وجمع لك فيه عشرات الفتاوى من كبار العلماء انتم بتقولوا نحن معكم انه الي بيعرف انه هذا الشخص كان كافر ما بيكفره بيكون هو كافر صح؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: شو رأيكم هذول العلماء الي بيردوا على اللي بيكفر شيخ الإسلام ابن تيمية، هذول كفار؟ أنتم لما بتحكموا بأن ابن تيمية كافر معناها سحبتوها على الذين ألَّفوا هذا الكتاب في الدفاع عن ابن تيمية والرد على من قال في ابن تيمية شيخ الإسلام فهو كافر الله أكبر، فالشاهد الآن أنت هذا الي عم بتقول ما وصلت له أنا انتهيت مع صاحبك، بس أنا شاعر أنك أنت جسمك معنا وعقلك مش معنا أنا أجبت تلك الساعة هل هو الرجل موجود أنا أجبت تلك الساعة أن ابن تيمية ماذا يقول يقول بحوادث لا أول لها أنا قلت هذا مش معقول، أنا لا أعقله وانتم مثل حكايتي ما تعقلون هذا الشيء، لكن كونكم ما تعقلون هذا الشيء ليس معنى انه هذا القائل كافر، لماذا؟ لأنه عنا مائة دليل ودليل بل ألوف مؤلفة أنه هذا الرجل عالم فاضل وهدى الله به كبار المسلمين في زمانه وبعد زمانه، كيف نحن نهجر هذه العلامات وهذه الأدلة القاطعة على أنه رجل أولاً مسلم وثانياً عالم وثالثاً
أنه من كبار شيوخ الإسلام كيف بتكفروه بمسأله ما فهمتوها طيب سطحناها اللي ما فهمناها.
مداخلة: احنا ما كفرناه، نحن عندنا شبهة بدنا نردها كنا نتمنى لو الرجل.
الشيخ: اسمع اسمع اثنين اثنين يتكلموا في أن واحد ما ممكن.
مداخلة: معليش انا جيتنا كلها بكلمتين يعني نحن وجدنا ابن تيمية في علماء في عصره وبعده بقليل كفَّروه، وفي علماء في عصره وبعده بقليل يعني في العصور التي كان فيها أو الِّي مات فيها بفترة وجيزة في علماء كفره وفي ناس رد عليهم، فإحنا طيب لما نقرأ كتب الذين كفروه بنقول كافر ونقرأ الذي ردوا عليه بنقول هذا من افضل الناس بعد الصحابة.
الشيخ: طيب.
مداخلة: نحنا هونا بدنا الضابط للمسأله هي نشوف.
الشيخ: إن شاء الله طَوِّل طَوِّل بالك إن شاء الله أنت بتكون صادق فيما تقول.
مداخلة: إن شاء الله.
الشيخ: طَوِّل بالك خلصت كلامك.
مداخلة: يعني هذا تلخيص الكلام.
الشيخ: خلصت كلامك.
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب الآن هل من شروط الإسلام إنه إنك تعرف انه ابن تيمية انه الذين كفروه الحق معهم ولا الذين جعلوا شيخ الاسلام الحق معهم؟
مداخلة: هل من أركان الإسلام أنه ابن تيمية كافر ولا مش كافر.
الشيخ: لا لا مو هيك كان السؤال شفت اشلون يعني ..
الشيخ: عم بأعيد عليك السؤال علشان أنت تجاوبني.
مداخلة: إن شاء الله.
الشيخ: هل من أركان الإسلام إنك تعرف أن الذين كَفَّروا شيخ الإسلام
الحق معهم أو أن الذين قالوا أن شيخ الإسلام الحق معهم هل هذا من
شروط الإسلام؟
مداخلة: هو ليس من شروط الإسلام، لا مش من شروط الإسلام.
الشيخ: بارك الله فيك.
مداخلة: بس لي كلام.
الشيخ: شوف صاحبك أحسن منك لأنه بدأ يشعر بأنه هذا أسلوب
علمي خير الكلام ما قل ودل، أنت بدك تعمل محاضرة، المهم ليس من شروط الإسلام اتفقنا.
مداخلة: نعم اتفقنا.
الشيخ: سؤال ثاني هل من فرائض الإسلام؟
مداخلة وليست من فرائضه.
الشيخ: إذاً ما هو الحكم، ما هو الحكم عندك؟ لأننا عم ننزل درجات ونذكر الأحكام الخمسة .. لالا خليك معي خليك معي اتفقنا العين نظرة الكلام العين العين مغرفة الكلام، خليك معي خليك معي شو حكمه.
مداخلة: حكمه هذا في الشرع؟
الشيخ: أيه.
مداخلة: حكمه جائز إذا.
الشيخ: جائز طيب؛ هل أنت قائم بمحاولة التعلم بكل أركان الإسلام وفرائض الإسلام وواجبات الإسلام وسنن الإسلام ومستحبات الإسلام، ومندوبات الإسلام ما بقي عندك ما تقوم إلا بهذا جائز؟! قل لا تحيد لا تحيد، إذا إذا، خلاصة وصلت الفكرة إذاً الدين النصيحة ليس هذا عشك فادرجي.
مداخلة: طيب في مسأله واحدة؛ هل أثق بكتبه أقرأها ولاّ لا أثق هي المسألة الوحيدة التي بدي أفهمها؟
الشيخ: لا هذا سؤال آخر، كل شيء له جواب.
مداخلة: هه.
الشيخ: الآن شو سؤالك؟
مداخلة: سؤالي هو كالتالي.
الشيخ: هذاك خلصنا منه؟
مداخلة: هذاك خلصنا منه.
الشيخ: جميل جداً.
مداخلة: الآن بدي أجيب فكرتي بصورة سؤال يعني.
الشيخ: تفضل.
مداخلة: هنا أنا وقعت لي شبه إنه الرجل له أقوال كفرية تؤدي إلى الكفر،
وكعالم له مصنفات
…
فأنا هل أقرأ هالمصنفات ولاّ لا؟
الشيخ: اقرأها .. أنت عم بتسألني؟
مداخلة: هذا السؤال إيه.
الشيخ: أنا عم باقلك إذا ما قرأت كتب الشيخ ابن تيمية وابن القيم تكون
على ضلال.
مداخلة: كثير مليح.
الشيخ: بتكون على ضلال ما دام .. أنت تسألني فهذا هو الجواب.
مداخلة: عظيم.
الشيخ: ولكن أسألك الآن لو مسكت كتاب من فتاوى ابن تيمية اسمه كتاب الفرائض وقرأته وما فهمته شو بتقول عنه.
مداخلة: إذا قرأته وما فهمته الآن بالوم نفسي.
الشيخ: بتلوم نفسك لكن إحنا ما بنسألك با تلوم نفسك بتلوم المؤلف الذي كتب الكتاب.
مداخلة: أنا أنا ..
الشيخ: اسمع الله يهديك.
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: اسمع مثل ما تُعلِّم صاحبك بالجنب تعلَّم أنت، خير الكلام ما قل ودل هل تلوم المؤلف الذي كتب كتاب الفرائض وما فهمت منه شيئاً؟
مداخلة: لا.
الشيخ: هه إذاً أنا أنصحك نصيحة نصيحة ثانية النصيحة الأولى إذا ما قرأت كتب ابن تيمية وابن القيم الجوزي بتكون ضال وقد تكون مع كونك ضالاً مضلاً للآخرين، النصيحة الثانية أنك إذا قرأت كلاماً له لم تفهمه فدعه فدعه لعالمه؛ لأنه أنا ذكرت آنفاً بمناسبة حديثين متعارضين لما نقلنا عن ابن حجر العسقلاني شو قلنا آخر شيء قال اعتبار الناسخ والمنسوخ، فإذا لم يتبين لنا قال نكل العلم إلى عالمه، هذا مين عم بيقول هيك شيخ الإسلام في زمانه ابن حجر العسقلاني شايف، أنت لسه شيخ ما صرت بعد إنما انت فريخ الآن فأنت إذا قرأت كلام ابن تيمية ومافهمته ما تيجي تتمسك فيه وتقول فلان قال كافر قال فلان مسلم، اتركه يا أخي فيه مين يفهمه، لكن اقرأ كتبه فتاواه ما شاء الله ثلاثين مجلدًا وأكثر وإلى أخره فستفهم هناك علماً مستقى من الكتاب والسنة نعم.
مداخلة: أنا قرأت ..
الشيخ: نعم؟
مداخلة: قرأت الموافقة.
الشيخ: أنهو موافقة؟
مداخلة: "موافقة صحيح المنقول .. "
…
قرأت في الموافقة ثلثينه أو أكثر من ثلثينه بشكل من أول صفحة إلى آخره، فوجدت كلامًا وكنت قاريء الردود ردود على ابن تيمية، الواحد صراحة لأني قراءت؛ وجدت في له كلامًا يعني يتبادر إلى الذهن إنه فعلاً بيقول أن الحوادث لا أول لها فبدي استوضح الأمر.
الشيخ: هاي هي المسألة كلها؟!
مداخلة: هذه هي.
الشيخ: هذه انتهينا منها الله يهديك .. ، انتهينا منها الله يهديك انتهينا منها انتهينا منها كلامه إن كان مفهوماً هاتوا الذي فهمته.
مداخلة: أنا بأقلك شو الذي فهمت منه؟
الشيخ: هات لشوف.
مداخلة: فهمت منه إنه بيقول أن العالم قديم بالنوع يعني.
الشيخ: يعني؟
مداخلة: العالم هذا كان فيه قبله عالم، وهلم جرا إلى ما لا بداية
وهذا بيتعارض ..
الشيخ: من وين بتقول هذا الكلام، أنا الي قلته هذا الكلام.
مداخلة: هو أنا بأقول لك شو الّي فهمته.
الشيخ: هذا انتهينا منه؛ قلنا: هذا الكلام إلي بيقوله حوادث لا أول لها هذا معناها ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق، كويس، هذا القول قلنا إنه ابن تيمية لما بيقول بحوادث لا أول لها يحكم بأنه كل مخلوق أو مسبوق بمخلوق قبله، طيب فهو لا يقول بالقدم يعني مع الله لا يقول أن مع الله خالق آخر وإنما يقول ..
مداخلة: نعم إنما يقول ..
الشيخ: طول طول بالك فإذاً هو بيقول بكلام قلنا نحن أنفاً ..
مداخلة: صح الكلام الي أنت قلته.
الشيخ: اسمح لي.
مداخلة: هذا الي فهمته.
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله، لا حول ولا قوة إلا بالله.
مداخلة: معليش تحملنا.
الشيخ: صحيح يا ابني هو مصارع.
مداخلة: ملاكم.
الشيخ: ملاكم هذا هو السبب
…
يا أخي لسنا في ملاكمة اعطني بالك هذه المسألة عِلْم
…
ابن تيمية يقول بحوادث لا أول لها، نحن قلنا أنه هذا رأي له لا نتمناه ونرده لأنه يخالف أول ما خلق الله القلم.
مداخلة: هذا هو الذي ذكرته.
الشيخ: معليش معليش أنا عارف إنك مُطّلع على كلام ابن تيمية، ومطلع على كلام تلميذه البار به لكن ما عم بتقدر تميز بقرار هل هذا هو الصحيح
ولا غيره؟
مداخلة: أنا جيت علشان أميز.
الشيخ: جزاك الله خيرا، المهم كلامه غير معقول ولا هو منقول، ولكن ماذا وراء ذلك؟ وراء ذلك انه قال رأياً خالف فيه ما نعتقده نحن، فنحن نسألك الآن: المعتزلة خالفوك في قولك أن الله يرى يوم القيامة أم وافقوك؟
مداخلة: لا خالفونا.
الشيخ: طيب هل هم كفار؟
مداخلة: في المسألة هذه لا يكفرون؛ لأنه لأنه ..
الشيخ: اسمع الله يهديك اسمع إن شاء الله إن شاء الله.
مداخلة: فهمت قصد الشيخ بده أجاوب بدون ما أعلل وليش ..
الشيخ: إذا كان هذا الأسلوب خطأ أرجوا أن تبينه.
مداخلة: معليش إذا.
الشيخ: أنا عم باسألك سؤال إذا كان هذا الأسلوب خطأ أرجوا أن
تبين خطأي.
مداخلة: لا مش خطأ.
الشيخ: جزاك الله خيرًا، طيب فهذا الكلام قول ابن تيمية بقول حوادث لا أول لها إذا فهمته بأنه خطأ مخالف لعقيدتنا فأسوء ما يقال فيه أنه كالمعتزلة الذين لا تُكَفِّرهم مع أنك تفهم خطأ المعتزلة مجسَّداً خالفوا آيات خالفوا أحاديث خالفوا السلف الصالح، ابن تيمية انت إلى الآن مانت فاهم شو بيقصد من الكلام هذا، فشتان بين هذا الذي يُكفِّره شيخك، وبين أولئك الذين نتفق جميعاً على تخطئتهم، ومع ذلك لا نكفرهم فنخلي هناك ضوء بسيط من أن نخلص المسلمين من العلماء من أن نكفرهم، فإذاً أنا اعطيك الجواب وأنت بتقول الشيخ لسه بيدندن
…
مداخلة: مسألة بسيطة.
الشيخ: اسمع المسألة البسيطة.
مداخلة: الشيخ حسن قرأت عليه ولا أنكر ذلك، ولكن مش شرط أن
كل شيء خطأ أنا أقره على ذلك، بيجوز الزلمة فتحت له مسائل أن ابن تيمية
كافر بيحكم من خلالها، أنا ما تفتحتلي ذلك، ولاّ لا مزبوط؟ بيجوز عنده
هذه المسألة ..
الشيخ: على كل حال نحن هلا بيهمنا أنت، أنت تُكَفِّر ابن تيمية؟
مداخلة: إلى الآن لسه.
الشيخ: شوفوا الشيخ بيقول: الآن!!
…
أولاً بهذه المناسبة بدي ألفت نظركم العلم له أسلوبه إذا ابن تيمية عم بيبحث موضوع وبيجيب نقول كثيرة، في منقول في شي غير منقول، في معقول شيء غير معقول، إلى آخره فلا يجوز أن تنسب إلى ابن تيمية كل هذه المنقولات وكل هذه المعقولات، وإنما بتشوفه بعقيدته له كتب بينشر فيها بصراحة عن عقيدته، فإذا كان هناك في العقيدة ذاكر الشيء أنتم ما عقلتموه ما فهمتموه، أو فهمتموه على أنه ضلال أوكفر أو سموه ما شيئتم هنا لكم الحق إنكم إيش تقفون وتسألون.
أما مثل قصة البعوضة وما أدري إيش ومثل الجلوس على العرش إلى آخره هذه روايات لا سنام لها ولا خطام تذكر في بعض الكتب التي تذكر الأحاديث والآثار المروية عن السلف بأسانيدها، فلما الإنسان بيدرس هذه الآثار كالأحاديث بأسانيدها بيعمل عملية تصفية، هون صحيح حديث صحيح أثر صحيح إلى آخره، هون حديث ضعيف أثر ضعيف إلى آخره، هذا القسم الثاني ما بنعرج عليه ذكره ابن تيمية ولا ابن القيم، ما أحد معصوم، ما منا من احد إلا رَدَّ ورُدَّ عليه إلا صاحبُ هذا القبر محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أما إذا هو يتبنى عقيدة ما والله هنا يجب عليكم ان تبحثوا في هذه العقيدة، مش نبحث فيما هو جائز فقط لا هو من أركان الإسلام، ولا هو من فرائض الإسلام، ولا هو ولا ولا إلى آخره، أما هنا هنا بالذات يجب عليه أن
يعرف انه هذا الكلام صحيح ولاّ لا.
فالآن الأثر الذي يذكر أن الله قاعد على عرشه أولاً نسبة القول إلى الله، مثل نسبة الجهة إلى الله، والمكان إلى الله، واللا مكان إلى الله؛ لأنه كل ذلك أيش؟ لم يرد، حينئذ نرجع إلى الوارد فقط، ما ورد أبداً في أحاديث يجب أن نبني عقيدتنا عليها ولو أحاديث آحاد - اعطني بالك - لأنه نحن الفلسفة هذه لا نؤمن بها، لا يوجد حديث أن الله عز وجل قاعد على العرش جالس على العرش، إذاً هذا الأثر ليس له قيمة هذا لو ثبت وهو لم يثبت، ثم من تمام ضلال هذا الأثر إنه باقي من العرش الي ما ممكن لعقل الإنسان يستوعب إيش سعته لأنه أوسع من الكون كله شو باقي من العرش قدر إيش؟ شبر، سبحان الله لوكان هذا العرش مثل كرسي واسع - بلا تشبيه يعني- كرسي واسع ما بيسع شخصين بيسع شخص ونص، وقيل إن هذا العرش فيه فراغ مقدار شبر مشان يجلس مين؟ الأمير الملك، بيكون كلام سخيف، فما بالكم هذا العرش الذي لا يعلم سعته إلا الله الذي قال وسع كرسيه السماوات والأرض، فماذا نقول عن العرش؟ شيء فوق ما يتخيله الإنسان كيف يقال إن باقي هناك مقدار شبر، ليش هذا المقدار؟ مشان يجلس الرسول بجانب رب العالمين، ما بيسعه هذا المكان هذ ما بيسعه، سبحان الله لا نقلاً ولا عقلاً هذا الشيء مقبول
…
المقصود إنه إذا شفتوا هيك رواية؛ ما بتقولوا هي عقيدة ابن تيمية ذكرها ابن تيمية وأنا بأقلك كان الأولى أنه يذكرها ويعلق عليها، لكن العالم يا أخي الذي يفيض علماً ما بيستطيع أنه كل كلمة بيحكيها ويرميها أنه بيقف عندها وبيعلق عليها، هذه طبيعة العلماء هيك، لكن لما بيجي يؤلف لك في العقيدة الحموية، التدمرية مثلاً إلى آخره، الواسطية، وبيجي بيتكلم مثلاً لا سمح الله أنه الله قاعد على العرش وباقي فراغ مقدار شبر مشان يقعد عليه محمد عليه
الصلاة والسلام، والله هذه مشكلة المشاكل وأنا أول الكافرين بها، أكيد بدكم تتصوروا أنه أكيد مثل هذه الضلالة إنه ابن تيمية بيتحملها وتنسب إليه، هذا خطا لا يجوز، هذه نصيحتي لكم لعلها واضحة.
مداخلة: واضحة طيب بس في شبه إنه ابن القيم "بدائع الفوائد"بيقول في هي المسأله أنه ..
الشيخ: لا تقل لا تقل ما قبلت النصيحة أنت الآن.
مداخلة: لا هذه شبهه.
الشيخ: أنت الآن ما قبلت النصيحة، سبق الجواب عنه الله يهديك ..
مداخلة: بس بدي توضحلي عندي شبهه.
الشيخ: وهي؟ ..
مداخلة: يعني ابن القيم بيقول هالحكي، بيقول يفرغ من العرش وهالحكي.
الشيخ: هو ما بيقول هو بينقل.
مداخلة: بينقل.
الشيخ: ينقل ولا يقول.
مداخلة: بينقل ومقر بهذا الكلام،
الشيخ: هل هل كل ما ينقل يكون مقررًا.
مداخلة: أنت أدرى يا شيخ لا لا.
الشيخ: شوف هلا.
مداخلة: الصح صح.
الشيخ: اعطني بالك، كدت أخطِئ معك بصورة خاصة، وأقول لك: شيخك بيقول لكن تراجعت، بيقول ابن الجوزي الّي رافع راية التعطيل بدفع شبه تشبيه مصحح حديث الجارية.
مداخلة: حلو.
الشيخ: شايف، وهو شو قايل في مقدمة في التعليق تبعه، أنا أقطع بأن الرسول ما قال هذا الكلام، أعوذ بالله، بس الرواية هنيك ابن الجوزي ذكرها ومشي
عنها، ولكن هو في مكان آخر بين رأيه أنه ينكر هذا الحديث، إذاً معنى هذا أي كتاب ليس كل ما يذكره المؤلف فيه،- وهذا ما سبق الكلام عنه آنفاً- مش معناه أن هذه عقيدته.
مداخلة: خلاص فهمت الشبهة خلاص.
الشيخ: طيب جزاكم الله خيرًا.
مداخلة: في سؤال أخير.
الشيخ: أخير هذه مو بشارة هذه مو بشارة.
مداخلة: سؤال هو عتب أو إشكال أو شيء.
الشيخ: آه.
مداخلة: طيب يا سيدي ما دام أنه الكلام الي ذكرته طيب جداً جداً، وأنا بأعرف ناس كثيرين مش يعني إني درست عند الشيخ حسن أتأثر فيه أو كذا
…
في ناس ولا عمره سمع بالشيخ حسن .. في ناس ما عمره سمع بالشيخ حسن ومع
ذلك يراك يعني لسه لسه الشيخ حسن بيجوز قلبه يحن لك فهمت كيف؟
الشيخ: لا ما فهمت عليه.
مداخلة: أنا باقلك كيف.
علي حسن: شيخنا يقول إنه بالرغم أنه قرأ على الخساف لكن مع ذلك.
مداخلة: لا لا لو سمحت هذا رجل من آل البيت احترامه واجب معليش انسى كل الخلافات
…
الشيخ: طيب بيقول؟
مداخلة: بيقول: بالرغم أنه قرأ على ذاك الرجل لكن مع أنه قرأ عليه ما تأثر فيه أو شيء من هذا مع أنه في أناس آخرين ما قرأوا عليه ولا شافوه ولا بيعرفوه ومع ذلك ينظرون إليكم أكثر من نظرة هذا إليك.
الشيخ: هذه كمان أخشى أن تكون ملغومة هذه.
مداخلة: لا لا، لي فيه كلام وراء هذا.
الشيخ: هات لشوف هاه.
مداخلة: ينظرون لك أن عقيدتك مش سليمة أو إنك مجسم إلى آخره يعني من الكلام، حتى إنك نفيت ذلك أنت.
الشيخ: ما نفيته أنا ما نفيته.
مداخلة: يا ريت يا سيدي لو تعملنا .. أنا باقول لك كلام واقع.
الشيخ: هذا ليس بواقع قولك بأني نفيت فهذا ليس بواقع، .. في فرق بين نفيت
وبين هذه عقيدتي التي أدعوا الناس إليها ومسطرة في كتبي.
مداخلة: كلامك سليم.
الشيخ: بس كلامك مو سليم.
مداخلة: ماشي أنا أعترف صح على اللفظة هي، ممكن.
الشيخ: بس هي مو أول واحدة هذه.
مداخلة: انتفت الفكرة من أذهاننا.
الشيخ: ميل الحمد لله.
مداخلة: لكن.
الشيخ: ما شي ماشي.
مداخلة: يعني مش إحنا ناقلين هذه الفكرة هي من الشيخ حسن أو غيره لا أكيد من الشيخ حسن وأعطني بالك؛ ما دام بيجي يعلق في كتاب مطبوع، أولاً المجسم المجسم، مالك يا أخي مالك حجر أنت بشر، وأنت مالك عالم ولا متعلم إلا من طرفه، فلما بتسمعه وأنت واثق بأنه رجل عالم إن شاء الله، بيقول: ناصر المجسم المجسم المجسم فمالك حجر حتى ما تتأثر، ونحن نعذرك أنت وغيرك، لكن ما تنفي الحقيقة أنه أنا ما تأثرت به، مش ممكن هذا الكلام،
أنت متأثر به.
مداخل آخر: متأثر بس ما فقد الإنصاف إن شاء الله.
الشيخ: هه هذا ممكن، هذا ممكن شايف صاحبك أشلون يرقع كلامك، كلام معتدل معقول لا يمكن رده، كتاب بيألفه صاحبنا هذا بيقول تأليف الألباني
شو هالتخرص هذا! شو هالكذب هذا! شو الاتهام هذا! بدك تدافع عنه تفضل تفضل، حتى أنا ما أريد تدافع عنه حتى ما تلصق التهمة لنفسك.
مداخلة: إحنا جايين في مسائل قلنا بدنا نأخذ فيها باب الإنصاف والحمد لله إن شاء الله طعنا بفوائد
…
الشيخ: الحمد لله لولا حرصنا على أنه تنتفعوا ما سهرنا معكم إلى قرابة نصف الليل.
مداخلة: الله يجزيك الخير.
الشيخ: الله يحفظك، هذا مشان تعرفوا إنه نحن ما نريد السيطرة وما نريد نفرض آراءنا وإلا كنت باقلكم كلمة وغطاها، ما بأخذ واعطي خاصة معك أنت رجل تجادل وبتشرق وتغرب وبتضيع علينا الوقت وإلى آخره، مع ذلك مع ذلك معليش أنا يكفيني إنه إن شاء الله قريباً إنه هالتاج هذا بيطيح من راسك وتلبس ما يلبسه إخوانك
…
وبالإضافة إلى هذا أنصحك نصيحة ثانية انصح إخوانك فيها، إنه ما بتصير أنت مثل حكايتهم يعني يطيح التاج وتضل حاسر الرأس لا هم كمان يقتدوا فيك ويستروا رؤوسهم لأنه هيك الأدب الإسلامي.
مداخلة: إن شاء الله يعني يا سيدي النقطة الّي دارت في فكري طيب يا ريت تعمل أنت كتاب عقيدة علشان تكون عقيدتك واضحة للناس.
مداخل آخر: هي مفرقة في الكتب.
مداخلة: حقيقةً ممكن إنسان ما عنده لأن الكتب يمكن صعب يشتري كتبك بيشوف كل موضع يعني، ياريت تعملك كتاب عقيدة يعني واحد.
الشيخ: وشو رأيك في ناس غيرك من عشرات السنين بيقولوا ياريت بتضع لنا كتاب في مصطلح الحديث باعتبارك أنت طبقت علم الحديث عملياً بينما الّي عم بيألفوا اليوم نظرياً.
مداخلة: نعم.
الشيخ: شو رأيك.
مداخلة: والله إلهم حق بيطلبوا.
الشيخ: نتجاوب معك ولا معهم وناس آخرين.
مداخلة: في أمور مهمة في العقيدة.
الشيخ: نحن بشر يا أخي طاقاتنا محدودة وصرنا كما ترون على حافة القبر.
مداخلة: بعد طول عمر إن شاء الله.
الشيخ: الّي نستطيع نفعله إن شاء الله.
مداخلة: الّي بينفع بيظل نفعه.
الشيخ: نحن ماشين في هذا السبيل أخي، نحن ماشين في هذا السبيل، نخدم المسلمين بالتصفية والتربية سواء في الحديث أو في العقيدة أو في الفقه، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه، تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.
مداخلة: معليش أنت عالم صار لك يعني خمسين يعني فوق الخمسين السنة، اسمك صار قريب للأذهان، يعني إذا مش في الأذهان، شايف كيف يعني لما بتعمل كتاب عقيدة ..
الشيخ: هذا ما بده .. بيستدل أنه هذا شيء طيب! ما بده دليل يا أخي:
وليس يصح في الأذهان شيء
…
إذا احتاج النهار إلى دليل
مداخلة: بيصير عليك شوية لوم حتى أنا عتبان حقيقة أنا عتبان ..
الشيخ: لكن هذا الي بيصير في نفوسهم شيء بيكونوا يعني من أصحاب سوء الظن وهذا لا يجوز في الإسلام.
مداخلة: في جماعة كثيرين يعني لما بيشوف اسمك على الكتاب بيموت، طيب ليش يا أخي؟ بيقلك هذا مش مضبوط هذا مش كذا.
الشيخ: هلا أنت أثرت مسألة من المسائل الّي ما تريدها، شو رأيك بقى.
غيري جنى وأنا المعذب فيكمُ
…
فكأنني سبابة المتندمِ
مداخلة: أيش البيت معليش.
الشيخ: غيري جنى، بس ايش الفائدة الّي بدك تسجلها.
مداخلة: يعني البيت بيصور حالتك الآن صحيح.
الشيخ: غيري جنى وأنا المعذب فيكمُ
…
فكأنني سبابة المتندمِ
أه أنا بدي أسألك سؤال بيجوز؟
مداخلة: تفضل.
الشيخ: ليش هذول بقى لما بيقرأوا اسم على كتاب للألباني بيموتوا
قل لي .. ؟
مداخلة: ليش لأنه .. أول شيء يعني في جماعة من تلاميذك.
علي حسن: أيوا هيك.
مداخلة: صراحةً مسائل ما فيهاش لف وعجن، في ناس من الّي بيقول أنا سلفي وأنا وهابي وأنا من تلاميذ الشيخ ناصر.
الشيخ: ما أحد بيقول أعطني بالك هلاّ لا تفتري على الناس .. ما أحد بيقول أنا وهابي.
مداخلة: سلفي.
الشيخ: هه لكن أنت بتقول وهابي
…
مداخلة: بيقول احنا من تلاميذ الشيخ ناصر وحنا كذا ولكن يتكلم كلام التجسيم بعينه.
الشيخ: سبحان الله عندك مثال.
مداخلة: عندي مثال.
الشيخ: هاته لنشوف.
مداخلة: يعني مثلاً لما بيقلك أنا بأقول بأن الله - معليش ولو بنعيد كلام- في السماء حقيقةً، ولا نقولا بلا مكان ولا نقول عارف شو كلام يعني مش الكلام الطيب الي انت حكيته.
الشيخ: انا راح أقلك الآن
…
الله في السماء حقيقةً والله سميع بصير حقيقةً، خالفني لاشوف انت يش عم ..
مداخلة: ما هو أنت جبت قرينة ..
الشيخ: اسمع اسمع اتركني
…
صارت مشرقة رجعنا رجعنا رجعنا رجعت سجلها هيذه، رجعت حليمة لعادتها القديمة ..
مداخلة: أقول لك ..
الشيخ: الله يهديك أنت خالفني الآن فيما أقوله أنا.
مداخلة: كلامك واضح.
الشيخ: لا، لاه أنا لسه ما خلصت كلامي.
مداخلة: قلتلي أخالفك بدي اجاوبك بسرعه علشان.
الشيخ: ما شاء الله ماشاء الله.
مداخلة: في معك فاين.
الشيخ: شو شايفنا جايين رياضة ولا بنحكي في الرياضة؛ لأنه الرياضة بدها شوط ثاني رياضة علمية ورياضة بدنية، فهو الظاهر موجه رياضتكم بالرياضة البدنية ما عنده رياضة علمية، خالفني في قولي أن الله عز وجل حينما قال:"وهو السميع البصير" أقول هو السميع البصير حقيقةً خالفني لشوف.
الشيخ: الآن كلامك ما نستطيع نخالفك.
مداخلة: وين كنت قبل الآن.
الشيخ: وين كنت قبل الآن معليش، وين كنت قبل الآن؛ لأنه كانوا بيقولوا بجيب أنا مسألة.
شو كانوا بيقولوا هلا أنت الله يهديك أنت الله يهديك أنت معنا كنت في هذه الحقيقة أنا بقول الآن: وهو السميع البصير حقيقةً.
هل أنت دار في ذهنك يوماً ما أن تقول وهو السميع البصير حقيقة، أنا أقول
لك لا؛ لأن التلقين الذي لُقنته والقراءة التي قرأتها لا تشعرك بهذه الحقيقة أبدًا، وإنما نمرها كما جاءت، وقلنا آنفًا ليس معنى كما جاءت بدون فهم بالفهم وهذا هو الفهم الصحيح وما تحك رأسك كثير لأنه بنخاف عليها خاصة بالقلم يعني الحك بالقلم له معنى، المهم الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير كما أنه ليس كمثله شيء حقيقةً، كذلك وهو السميع البصير حقيقةً، إذاً استشكالك من ذلك السلفي المجهول عندنا لأنك أنت.
مداخلة: هو ..
الشيخ: اسمع يا أخي الله يهديك.
مداخلة: نعم.
الشيخ: اسمع الله يهديك لو غيري أنا وكان شاباً كنت أنت أهلكته بمصارعتك العلمية فهمتني ما فهمتني طبعاً.
مداخلة: فهمتك فهمتك.
الشيخ: طيب أنت أنكرت عليه ليش؟ لأنه ذهنك خالي عن هذه العقيدة الصحيحة، فكل شيء وصف الله به نفسه، كل شيء هو على الحقيقة لكن حقيقة تليق بذاته وجماله وكماله، وليس حقيقة تتناسب نحن مع ضعفنا وعجزنا وو إلى آخره، إذاً استنكارك على ذاك الرجل الّي جمعت بين النقيضين في وصفه أنه سلفي أو قلت وهابي وإن كنا نشكرك أنك سحبت كلمة وهابي نشكرك عليها شايف، فاستنكارك عليه نابع إنك أنت ما بتقول العقيدة حقيقةً وإنما نمرها كما جاءت.
مداخلة: في استشكال صغير.
الشيخ: كمان صغيرة.
مداخلة: انا بانقل لك الكلام يعني شو الكلام الّي بيحكوه ..
الشيخ: ما نحن سمعنا الكلام كلام صحيح.
مداخلة: لا أنا حكيت جزءًا منه، بعدين يقول لك إنه الله عز وجل استوى في السماء على العرش، يقول لك: استوى: استقر.
الشيخ: لا ما بيقول هيك.
مداخلة: معليش بدي أقلك أنا.
الشيخ: ما بيقول هيك، أنت عم بتقول على كيفك، لا ما فيه سلفي بيقول: استقر أو قعد أو جلس.
مداخلة: كويس.
الشيخ: هذه عقيدة مش واردة ومن هنا أنتم أوتيتم
…
مداخلة: حقيقة الّي كنت أفكره الّي سمعته من الشباب أنك تقول بالاستقرار صراحةً الآن سمعت كلام غير الكلام.
الشيخ: أنا بأقلك الله يهديك ليش أنت لما سمعت الكلام هذا شأنك شأن غيرك شأن الجماعة التي قلت عنهم (انقطاع) الله يهديك لا أنت حقيقة لازم يحطوك ملاكم يعني لأنه بيضعوك في محلك، أنت لماذا لم تحاول الاتصال
مع الألباني قبل ما يموت ويصيبه منك ما أصبت شيخ الإسلام وهو قد مات، لماذا لم تحاول أن تتصل مع الألباني وتشوف صحيح هو مجسم كما يقول
شيخك صحيح ..
مداخلة: .. سيبنا من الشيخ.
الشيخ: معليش خذها على الماشي معليش.
مداخلة: على الماشي.
الشيخ: هذا من باب التذكير نحن على الماشي، المهم أو تسمع واحد ينتمي إلى التتلمذ عليّ، تسمع منه إيش؟ عقيدة باطلة، وهو أن الله استوى على عرشه
أي استقر وربما تسمع جلس وقعد ووو
…
أين كنت والألباني لسه ما مات حتى
ما تصفه مع شيخ الإسلام ابن تيمية بهذه الفرية، أين كنت قل لي هلا لا تحيد ..
أين كنت.
مداخلة: أتيت على بيتك من قبل سنة ونصف وأتيت بعدها بأشهر.
الشيخ: شو ساويت في بيتي.
مداخلة: رنيت على الجرس، قالوا الشيخ مشغول ما بيفضاش يا جماعة الخير بدنا نسأله عدة مسائل قالوا مشغول وكبير في السن وما بيفضاش هلا لسه جينا انحل الإشكال.
الشيخ: الآن بدنا نسألك هذا عذر لك؟
مداخلة: عندي عذر.
الشيخ: طيب شو بتعمل بقوله تعالى: {وَإِنْ قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا} .
مداخلة: مش فاهم المقصود من السؤال.
الشيخ: قدموا لك العذر الجماعة خلاص ما عد تطرق بابه ما عد تفتح على هاتفه، هذا عذر لك.
مداخلة: والله هذا فعلاً هذا قصور.
الشيخ: هه هذا قصور هيك بدي إياك تعترف بالخطأ؛ لأنه الذي ما بيعترف بخطئه ما بيفيء عنه ما بيرجع عنه أبداً ولذلك ..
مداخلة: شو قلت لك أنا بأقلك أنا أعتبت بما أنه هي مش عقيدتك وأنت تنفيها.
الشيخ: يا أخي الله يهديك هلا أنت بمجيئك إلى هنا مجيئك.
مداخلة: انحل الإشكال حقيقةً.
الشيخ: اسمع الله يهديك، الإشكالات كثيرة مو المسؤول عنها إلا الّي وقعوا في هي الإشكالات، مش الذين يفترى عليهم كل فرية ما بتتحملها الجبال، الألباني مجسم، ابن تيمية مجسم، الله أكبر على الظالمين على الطاغين، هذول نصبوا أنفسهم لعقيدة السلف التي هي بين التجسيم وبين التعطيل، قال الله، قال رسول الله، على الكيفية التي أرادها الله، هذا مجسم ويكرر لا تكاد تخلو صحيفة إلا قال المجسم، أين انتم، وأنا بأقول الآن مجيئكم إليّ هنا ليته كان بطلب منكم لحتى نسجلها في صحيفتكم البيضاء لكن هذا كان بطلب مني غيرة عليكم لما حدثني رجل من إخوانا قديماً كنا نعرفه قنا جيبهم لحتى نتفاهم نحن وإياهم، لولا أننا طلبنا هذا ما جئتم هنا ولا طرقتم بابنا ..
مداخلة: هي فرصة سعيدة.
الشيخ: جزاكم الله خيراً جميعاً.
علي حسن: شيخنا في نقطة معليش.
الشيخ: تفضل.
علي حسن: الآن في كلامكم في صفحتكم البيضاء بلاش يفكروها كما فكرها واحد قديم.
[كلام حول اتهام السقاف للعلامة الألباني بأنه يوزع صكوك غفران لما قال له مثل هذه الكلمة (صفحتك البيضاء) في اتصال هاتفي، وأقر الإخوة الشيخ عليّا على أنه لا يُفهم منها ما فهمه السقاف].
الشيخ: تذكروا هذه الحقيقة التي يقولها العلماء وما آفة الأخبار إلا رواتها، أنا أعتقد إنه بدي أضطر إني اقول شيخكم أو حسن السقاف ما شئتم، حسن السقاف لو خلع الحقد الدفين من قلبه واجتمع مع الشيخ الألباني لتغير من ضلال إلى هدى لا يعرفه حتى هذه الساعة.
مداخلة: بتحبوا يجتمع معكم والله يا ريت يجتمع معكم.
الشيخ: اسمع يا أخي.
مداخلة: كلام جميل.
الشيخ: اسمع لأنه الاجتماع معي إله شروط.
مداخلة: ياريت.
الشيخ: مش على طريقة عبد الرحمن، مش على طريقته؛ لأنه بيكون
جلسة علمية.
مداخلة: والله يا ريت تشرط والله.
الشيخ: طيب طَوِّل بالك شوية وافهم، ونحن قبل ما نعرف الرجل اتصل بي هاتفياً هذا من بضع سنين، قال هو بيريد يبحث موضوع التوسل قلنا له طيب
وتواعدنا وجاء وجلسنا في غرفة الضيوف هناك.
علي حسن: قبل تسع سنوات
الشيخ: تسعه والله أنا أعرف قديماً بس ما بأرِّخ المهم هو بدأ يتكلم فيمالم نجتمع ونتواعد من أجله قلت له نحن اتفقنا على البحث في موضوع التوسل فإن كنت على هذا الاتفاق فأنا معك قال هو لا هو الآن مو مستعد، لما خرج بقي شوية ومشي، وصلنا إلى الباب إلي قبل الدرج قال لي انا أريد جلسة وحدك ما يكون أحد فيها، قلت له لماذا إذا كان الحق معك خلِّي الجماعة يستفيدوه، وإن كان الحق معي خلي الجماعة يستفيدوه، فالحق مشترك للجميع وليس محصوراً
بيني وبينك، وهذا أول الكلام وقع بيني وبينه مباشرة ربما يكون فيه اتصالات هاتفية قليلة جداً بيني وبينه، أخيراً هنا الشاهد في شخص يمكن لا بد تعرفوه سمه نوح الأمريكي.
مداخلة: نسمع فيه.
الشيخ: عم بتعرفوه.
مداخلة: نسمع فيه سماع، رأيت له مؤلفًا.
الشيخ: رسالة صغيرة عن سبب إسلامه
…
المهم انه اجتمعنا في مجلس مع الرجل في مجلس عامر، بدأ هو يسأل أسئلة بتدل على نباهه ويقظة وحرص على العلم، فالحقيقة أنا تجاوبت معه بحيث الإخوان الّي كانوا جالسين يعرفون إني توجهة بكلي إليه والحاضرين عم بيسمعوا فأجبته عن أسئلته، فيما بعد بعض إخوانا إلي بيعرفوه قلتله أنا أريد أن أزور هذا الشخص لأني آنست منه رشدًا ومحاولة للفهم الصحيح للكتاب والسنة، المهم أخذلي موعد وبيته متواضع جداً
مدخله لو مديت يدك هيك ما بتستطيع تمشي من ضيقه، دخلنا جلست وإذ أُفاجأ تجاهي الشيخ حسن.
بدأ الأمريكي يسألني سؤالاً غريبًا جداً قال: معاوية ابن أبي سفيان صحيح أنه من أهل النار؟ قلت له: أعوذ بالله، شو هالحكي هذا؟! معاويةرجل من أصحاب الرسول عليه السلام وله خدمات في الإسلام ونشر الإسلام ووو إلى أخره وإذا انبرى الشيخ حسن يتكلم لما صرح الأمريكي بيقول لي هذا يقول أنه من أهل النار.
قلت له صراحةً أمامه لا تعبأ به هذا الرجل ليس عالماً، هذا حواش حطاب يجمع من هنا وهنا، ليس عنده مبادئ قواعد علمية حتى يتمكن من التوفيق بين كونه صحابيًّا وكونه أخطأ كذا وكذا وكذا، وكون له حسنات كأمثال الجبال فيهدر حسناته كلها، وبيتمسك بأيش؟ بأخطائه التي وقع فيها، لا تعبأ بهذا الرجل لأنه ليس عالماً.
بدأ يتكلم قلت له: ليس لي معك كلام، أنت رجل أولاً لست عالماً، وثانياً من أهل الأهواء، كيف بتقول أنه معاوية من أهل النار؟! صار يلف ويدور وما يقول مثل ما قال لنوح هذا بأنه من أهل النار، لكن فعل كذا وفعل كذا صار يعد أشياء لا تنكر عليه، يعني معروفه في التاريخ، قلت له: أنت رجل متخصص في تتبع العثرات، هذا رجل كونه صحابيًّا يترضى عنه والصحابة كلهم عدول، فضلاً عن كونه كان ملك من ملوك المسلمين، ونقل دعوة الإسلام إلى بلاد الكفر إلخ .. وكنت أتكلم مع نوح فيما يسأل.
الشاهد: قال مثل ما قال صاحبنا هذا، قال: والله هذا كلام جيد؛ لأنه كان
يوجه أسئلة من الداخل من زوجته أنه الرجل العامي ماذا يفعل لما بيسمع أقوال متعارضة إلخ .. فأنا أجبت بما نحن نفتي به دائماً وأبداً إنه المسلم يختلف بين أنه يوجد في بلدةٍ لا يوجد لها علماء إلا علماء في مذهب معين، فهذا المسلم يجب أن يتبع هذا المذهب المعين وليس له أن يجتهد أو أن يدعي أنا أفهم القرآن والسنة وو وإلى أخره، وبين مسلم آخر موجود في مجتمع أوسع فيه العديد من العلماء فهو ليس مكلفاً أن يتمسك بمذهب معين من المذاهب، ولكن يطبق الآية الكريمة التي ابتدأنا الكلام آنفاً {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} بيسأل من يثق بعلمهم جرى بحث طويل في هذا، إنسان آخر موجود في مجتمع على حد تعبيرنا نحنا سلفي أو الحديثي، علماء يأخذون من الكتاب والسنة وهم أهل لذلك
قد يختلفون في بعض الجزئيات كما وقع من الصحابة لكن مرجعهم كلهم قال الله قال رسول الله، فهذا يسأل من يثق بعلمه في كتاب الله وفي سنة رسول الله، صرح الرجل وما وسعه إلا أن يقول والله هذا شيء طيب، فأنا أعتقد أنه الرجل يصفي قلبه ويبتعد عن الافتراء بالكوم بتقولوا أنتوا بالكوم ولاّ ما بتقولوا يعني بدون إيش ..
مداخلة: بالكبشة.
الشيخ: بالكبشة بدون حساب، يبعد عن هذا الخلق الوخيم الذي ليس من صفات المسلمين، ويكتب ما وصل إليه علمه ما فيه مانع ولكن الأخوة الإسلامية بسبب خلافات يمكن الاتفاق عليها يجب أن ان لا يقضي عليها بفريات فرية تتبعها فرية إلى مالا نهاية، آخر ما اطلعنا عليه هو: المجسم المجسم، وليس هذا فقط كتاب ابن الجوزي يدس فيه ما ليس فيه اطلعتم على هذا الكتاب؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: طيب لفت نظركم الدس هذا.
مداخلة: لا.
الشيخ: مالفت نظركم.
مداخلة: بس أنت كلمة المجسم أشار إليها.
الشيخ: نعم.
مداخلة: مسألة كلمة المجسم أشار بالمقدمة قال أنا وضعت بين قوسين كذا.
الشيخ: يجوز ذلك؟
مداخلة: هو قال وضعت.
الشيخ: يجوز يجوز؟
مداخلة: ما دام نبه يجوز.
الشيخ: يجوز يدس في كتاب يعني هلا أنت بارك الله فيك هل تضن كل من قرأ مثلاً أبو حامد الحنبلي هذا الي بيتهمه بالتجسيم أبو حامد المجسم، هل أنت تظن أن كل من قرأ مجسم، فلان مجسم، قارئ المقدمة، قل: لا قل: لا، قلها صريحة؛ لأنه هذه هي الحقيقة، كثيراً ما إنسان يمسك كتابًا بيقرأ هيك
…
كثيرًا ما يمسك الإنسان الكتاب يقرا أو بيشوف الفهرس، بينتقل بين المواضيع ما بيقرى الكتاب في مقدمته ولا مؤخرته، بينتقل لمسائل بيرجع إليها، هذا حينئذ بيفهمها هذه المجسم بس من المقدم، ما بيفهمها، ثم افترض أنه قرأ المقدمة هل تتصور كل من قرأ المقدمة رسخت في ذهنه بكل جزئياتها وتفاصيلها؟ قل أيضاً: لا ولا تخف.
مداخلة: طبعاً لا.
الشيخ: فإذاً هذا تبرير أخي لتمشيته الضلال.
مداخلة: نحسن الظن فيه.
الشيخ: ما خلى لأحد حسن الظن فيه، مثل القنفذ عم بيرش هيك وهيك، ماعد أبقى محلاً لحسن الظن.
مداخلة: طيب ياريت أنت بيصير لقاء بينكم.
الشيخ: بعد ما نشوفه بيصفي الحقد الدفين.
مداخلة: بيصفي أنتم حطوا الشروط ونشوف نحن.
الشيخ: لا لا يا أخي لا لا اسمحوا لي .. سمحوا لي يا جماعة .. اسمحوا لي: الشروط بارك الله فيك يجب أن تنبع من حياتنا مش من ألفاظنا.
مداخلة: وضح لنا.
الشيخ: مش واضح هذا الكلام.
مداخلة: يعني كيف ما فهمت.
الشيخ: يعني الآن.
مداخلة: بالعمل والتطبيق.
الشيخ: أيوة أيوة نعم.
مداخلة: ممتاز.
الشيخ: فالرجل ما ظهر منه هذا الخلق.
مداخلة: كيف يعني؟
الشيخ: في كتبه في كتبه تعليقاته ما ظهر منه إلا الحقد والضغينة التي قلما نراها حتى من الكفار والعياذ بالله فلما نشوف نحن في اعتدال في التأليف يبدي رأيه ولو كان ضلالاً مبينا، خليه يبديه ما عليه شيء، لكن بالتي هي أحسن كما قال تعالى "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" لما هو بيطور أسلوبه في الكتابة وبيترك الطعن في الناس، أنت هذيك الساعة شو قلت له: لا تتكلم فيه هذا من أهل البيت، طيب بس أهل البيت ما بيجوز الكلام فيهم؟! المسلمين دمهم حلال، عرضهم حلال؟!!
مداخلة: كل المسلمين وأهل البيت خاصة.
الشيخ: كويس لكن هو لا يراعي في المسلمين إلاًّ ولا ذمة.
مداخلة: هذا الّي بدنا بنعقد الاجتماع عشانه إنه نزيل الضغينة في القلوب.
الشيخ: إيه بس عم بأقلك يا أخي الضغينة هذه لا تزال بمجرد إنه تعالى اجتمع مع الألباني بشرط كذا وكذا؛ لأنه فاقد الشيء لا يعطيه لما هو بيطور حياته وبيقدم براهين مقدماً إنه هو خلاص الآن توجه إلى العلم وترك الطعن في أعراض المسلمين كافةً.
مداخلة: بس هو بيعتقد أنه أنا بأكتب وهذا اعتقادي وهذا الذي ثبت عندي فنحن ما نقدرش ننتظر؛ لأنه لازم نغير اعتقاده هذا وبعدين بنشوف النتائج.
الشيخ: الكفار هيك بيعتقدوا يعني هذا عذر بتقدمه له؟!
مداخلة: لا مش عذر بس هذا الواقع.
الشيخ: الكفار يعتذرون هيك، ربنا قال {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا} {الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ في الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} يا أخي هلاّ في مؤلفين غيره في الدنيا ولاّ لا؟
مداخلة: فيه.
الشيخ: أرونا كتاب يشبه كتابه، أرونا كتاب يشبه رسائله.
مداخلة: كتاب الشيخ علي.
الشيخ: الشيخ علي رد .. رد رد عليه بتشوفه شو سوى؟ اذكر المثل العربي القديم
…
تذكر المثل العربي القديم: قال الحائط للوتد: لمَ تشقني؟ قال: اسأل من يدقني سله سله.
مداخل آخر: من صف الشيخ: يا شيخي بارك الله فيك
الشيخ: تفضل.
الآخر: أذكر حقيقة في نفس المجلس حصل شئ لابد أن يذكر للأخ إياد والأخ عبد الرحمن.
الشيخ: أنت كنت حاضراً.
الآخر: نعم يا شيخ، قال الأخ حسن كلمة وهي كلمة حق قال يا شيخ ناصر أنا ما أعرفك هكذا، ما أدري عن الشيخ، أنا ما أعرفك هكذا، ويا شيخ أنا أعرف الود بالقرب منك، أقول أنه بعد ما ذَكَر هذا قال يا شيخ نحن نريد أن نأتيك قال له: لا يا حسن نحن إذا رأينا منك صفاء نية وإخلاص نحن نأتيك ولست أنت تأتينا.
وبعد ما ذكر هذا شيخنا قال: قال الشيخ إنه تكف عن الطعن فينا في
مقدماتك، فما كان جواب حسن؟ قال: وأنت كذلك تكف عن الطعن في الشيخ الكوثري، فقال الشيخ جوابه بيني وبينك، دعنا من الكوثري
…
فبعد ذلك ماذا قال؟ قال: وأنا سأذكر هذا في الجزء الثاني من التناقضات، وهو لسه بين يدي شيخنا ويقول أنا بدي الرد، كيف تقول أمام الشيخ وسأذكر هذا في الجز الثاني من التناقضات وأنت تريد الود
…
مداخلة: التناقضات بحث علمي، التناقضات بحث علمي.
الآخر: لا نريد ندخل في مسألة هذا البحث علمي من خطئه، أنا أريد أن أذكر انه يريد الود وهو يضع هذا الود ضمن معترضات.
الشيخ: يضع العصى في العجل.
الآخر: أي نعم فبارك الله فيك أنت ذعك من الكوثري الآن، أنت ترد على الشيخ وتتهم الشيخ بالتجسيم وتتهم الشيخ بأكثر من تهمة باطلة منها أنه يبيع صكوك الغفران، وأنت بلسانك قلت الآن ان هذه الكلمة لا تحمل إاى على محمل واحد فبارك الله فيك هذا لا يأتي.
مداخلة: قلنا تحمل على محمل واحد لما سمعنا كلام الشيخ الليلة.
الآخر: ولوما سمعت؟
مداخلة: لو ماسمعتش بأقول فعا يبيع صكوك غفران.
الشيخ: ما بيجوز ما بيجوز أنت وأمثالك كثر حقيقة لا يعرفون الألباني ليه؟ لأنه الألباني منزوي في هالصومعه هذه وأمامه هالكتب:
لنا جلساء لا نمل سماعهم
…
مامونين غيباً ومشهدًا
فإن قلت أحياءٌ فأنت صادق
…
وإن قلت أمواتٌ فما أنت بكاذب
هذه الكتب أنا عايش بينها فأنتم ما تعرفوا الألباني لا في علمه ولا في أسلوبه، أنا عندي استعداد أن أجتمع مع أعلم الناس وأصلح الناس وأضل الناس وأجهل الناس لأني باقول لأخوانا الي بيعرفونا إنه أنا مثل المنشار على الطالع والنازل باستفيد، كيف ذلك؟ إن كنت .. اجتمعت مع رجل أعلم مني استفد منه، وإن كان اجتمعت مع دون مني استفاد مني، فأنا مستفيد على الطالع وعلى النازل، لكن هذا متى يكون؟ حينما تكون النفوس صافية أما إذا كانت النفوس ممتلئة بغضاً وحقداً وحسداً هذا لا سبيل للقاء ولا فائدة منه.
مداخلة: عظيم.
الشيخ: اسمع، قد أيش عمر الشيخ حسن؟ نص عمري بالكاد، أو ما وصل، يعني هو أمس طلع بعض رسائله وإلى آخره وإلى آخره أنا صار لي العمر كله وأنا ملتقي مع مختلف الناس ولا أتحاشى بالاجتماع مع أي إنسان إطلاقاً، ثم مثلما انتم شايفين ما يمكن مع عالم من العلماء الّي بتعرفوهم يجلس مع طلبة العلم هذا أحسن ما يقال للساعة (12).
مداخلة: نعم نعم.
الشيخ: شايف، فأنا ما عندي رغبة عن الاجتماع عندي رغبة في الاجتماع، لكن عندي شروط هذه الشروط سمعتموها أكثر من مرة وبترجعوا وبتقولوا لي: الاجتماع، يا أخي الاجتماع الاجتماع خير فهمنا هالدرس، اقلبوا صحيفة جديدة هالاجتماع له شروط لما بنشوف صادق الرجل فيما يكتب، مخلص وإن كان مخطئًا معليش بس يكون مخلصصًا، ليش بيجي يقول إن الرسالة الّي ألفها أخونا
علي ردًّا عليها ويقول هي رسالة الألباني وبعدين يحيد عن الرد عن رسالته إلى الرد على الألباني، لك شو فيه بينك وبين الألباني؟ يهودي هو؟! نصراني هو؟! مجوسي هو؟! .. إلى آخره، غلطان الألباني غلطان متناقض، طيب خليه يؤلف هو في الحديث ستة ألاف حديث صحيح وستة ألاف حديث ضعيف غير الرواة إلى آخره وشوف بعدين شو راح يبين لك من التناقضات، راح تترضوا عن تناقضات الألباني المزعومة، لكن مثل ما بيقولوا العلماء: الشجرة يا جماعة حينما ينضج ثمرها شو ابيصيء فيها؟ يكثر الرماة لها، هذه حقيقة تطبق في كل الأمور سواء كانت مادية أو كانت معنوية، أكبر مثل عندنا أشرف البشر الذين بعثهم الله وهو رسوله صلى الله عليه وآله وسلم هل سلم من الطعن من أهل بلده في زمانه بعد زمانه إلى اليوم؟ لا يمكن هذا، ونحن شو نحن، نحن فرد من أفراد أمته عليه السلام ولذلك فلن نسلم أيش بيقولوا بيت الشعر: ولو حاول العزلة في جبل، حافظ البيتين؟
علي حسن: ومن ذا الذي ينجو من الناس سالمًا .. ز وللناس قالٌ
بالظنون وقيلُ ..
الشيخ: آه، خلاصة: فنحن الاجتماع لا تدندن، نحن معك ندندن حولها ندندن، لكن دندن معنا حول الشروط.
مداخلة: بدي أفهم الشروط.
الشيخ: يا أخي مو هو في صدد الكتابة، في صدد التأليف والكتابة؟
مداخلة: نعم.
الشيخ: خليه يكتب علم بدون طعن في الأشخاص.
مداخلة: تسمح لي بنقطة نعتبر هلا إنه مابدوش يؤلف مصنفًا
…
الشيخ: لا تكن خياليًّا، كن واقعيًّا
…
أنت ليش عم بتقول نفترض.
مداخلة: لأنه يمكن يمسك عنه.
الشيخ: يا أخي يمكن ما يمسك الله يهديك.
مداخلة: طيب.
الشيخ: احكي في الواقع.
مداخلة: طيب إذا الرجل حكالك وصرحلك حكالك أنا مقبل عليك وإن شاء الله بصفاء نية وقال أشهد الله أني ما بدي إلا الحق، ممكن تجلسوا معه؟
الشيخ: لا قبل ما شوف هالصفاء الّي بيدعييه ظاهراً على الصفحات البيضاء شو رأيك؟
مداخلة: إن شاء الله
…
مداخلة: الآن أنت يعني جانب السوء من الشيخ حسن، مش من الردود العلمية وإنما من التطاول مثلاً.
الشيخ: نعم نعم.
مداخلة: يعني هذا.
الشيخ: مع التسامح معك في تسمية كتاباته ردود علمية.
مداخلة: بغض النضر ماشي مش على المواد مثلاً.
الشيخ: أنا جاوبتك.
مداخلة: معليش بدنا نفهم بدنا نحكي للشيخ.
الشيخ: يا أخي إلي بتسأل عنه سبق الجواب قلت لكم خليه يكتب، خليه يكتب ما شاء.
مداخلة: لكن يكون أهذب يعني.
الشيخ: لا مش أهذب، يكون مهذبًا.
مداخلة: تمام يا شيخ سميها مثل ما بدك يا شيخ.
مداخل آخر: اسمح لنا بطلب بسيط .. ياريت حتى تكون هي الجلسة تتفضل علينا تعطينا حديث الرحمة المسلسل بالأولية.
الشيخ: حديث أيش؟
مداخلة: الرحمة المسلسل بالأولية.
الشيخ: آه والله الله ألهمك الصواب الله أكبر الله أكبر على هذا الشيخ الذي يضلل الناس، هذا الحديث عارف شو سوى صاحبكم.
مداخلة: ضعفه بمقدمة ..
الشيخ: تعرف شيوخه شو قالوا عنه؟
مداخلة: شو قالوا عنه؟
الشيخ: أنه حديث صحيح.
مداخلة: لا هو ضعفه هو ضعيف.
الشيخ: لك فاهم، شيوخه شيوخه الغماريين الغماريين
…
صححوا هذا الحديث غير المتقدمين يعني، هذا رجل راكب رأسه واضع هدف مثل الصياد مثل
العسكري مثل الملاكم بده يوجه ضربة قاضية إلى خصمه، بيستحق ما بيستحق هذا موضوع آخر.
هذا الحديث مثلما قلنا عن حديث: أين الله؟ يعني تلقته الأمة بالقبول، هالّي بيأوله والّي ما بيأوله كلهم على إنه حديث صحيح، حتى الغماريين الّي بيتشرف بالانتساب إليهم، وبيقول شيخنا وبيقول عنده إجازات لا تسمن ولا تغني من جوع، لأنه هذه شكلية محضة المهم هؤلاء في كتبهم المطبوعة صححوا هذا الحديث
…
مداخلة: يعني حابين نتبارك يعني بالإملاء إنه تملوا علينا أي حديث هيك إذا تحب إذا ترغب.
الشيخ: هو هذا الحديث
مداخلة: يعني حديث الرحمة
الشيخ: أنت تعني المتن ولا السند
مداخلة: الاثنان
الشيخ: نعم؟
مداخلة: الاثنان.
الشيخ: أنا ما عندي هذه الشكليات تبع الأسانيد إذا أنت هذا سؤالك عنها أما الحديث فالرسول عليه السلام معروف أنه يقول كما في الترمذي وغيره: «الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء» الآن الأخ كان في العمرة في عندنا هون كتاب للحافظ ابن حجر "المجلس الأول من الأمالي" لابن ناصر الدين الدمشقي هذا في تخريج هذا الحديث والتعليق
عليه، وجمع طرقه، هذا بعدين عنا هون "الإمتاع للأربعين المتباينة بشرط السماع" للحافظ ابن حجر العسقلاني.
مداخلة: طُبع جديد هذا؟
الشيخ: جديد الظاهر، لكن الليلة جابه أخونا الجاي من العمرة الّي كان في هذيك البلاد، شايف هونا الحافظ ابن حجر أيضا يقوي هذا الحديث فيا جماعة إنسان شاب علماً شاب خلقاً شاب عن شيوخه.
مداخلة: خلقاً كيف مش فاهمينها؟
الشيخ: الله أكبر الله أكبر يا جماعة اتقوا الله عز وجل، العصبية هذه عصبية جاهلية، الصبر له حدود فرجل عم بتشوفوه .. :قال مجسم من أين أخذ هذا، يقول قال المجسم كذا وكذا، بينما أنا في المقدمة هذه يقترح بعض إخوانا انه المقدمة تبع "مختصر اعلو" وحدها كافية لبيان الحق للناس في هذه القضية بيقول عني أنا مجسم؟!
…
على كل حال إلى لقاء آخر والحديث له شجون.
مداخلة: الله يجزيك الخير، والله أشجانا اليوم الشيخ.
علي حسن: أشجان دفعت الأحزان.
مداخلة: السلام عليكم.
الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
…
"الهدى والنور"(الأشرطة 566، 567، 568، 569 كاملةً).